المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
الكونغو تحذر السكان من استخدام مادة بيضاء تدفقت حمم البركان كملح طعام
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 14-08-2021 01:28 صباحاً 6.2K
المصدر -  
حذرت حكومة محافظة شمال كيفو في جمهورية الكونغو الديمقراطية السكان من استهلاك المادة البيضاء التي تدفقت من حمم البركان الذي انفجر في مايو الماضي، بعد ظهور نتائج التحاليل عليها، وذلك بعدما اعتقد السكان أن هذه المادة البيضاء هي ملح طعام واستخدموها في الطبخ.*
وفي بيان صادرعن حكومة محافظة شمال كيفو، أمس الخميس، أعلن أنه "تم إجراء دراسة علمية مشتركة من قبل المرصد البركاني في غوما ومركز الخبرة لتقييم واعتماد المواد المعدنية الثمينة وشبه الثمينة حول مادة معدنية بيضاء التي تدفقت من حمم بركان نيراغونجو في مايو الماضي".
وأضاف البيان بحسب " سبوتنيك" أن "نتائج التحاليل أثبتت احتوائها على آثار لعناصر غير صالحة للاستهلاك، وتحديدا، مواد سيليسية غير قابلة للذوبان في الماء، وآثار من المعادن الثقيلة وآثار مواد مشعة. لذلك ليس لهذه المادة أي علاقة بملح الطعام القابل للذوبان".
وتابع البيان "من أجل سلامة السكان وأمنهم الغذائي، فإننا نحظر رسميا استهلاك هذه المادة المضرة نظرا لأنها تحتوي على العديد من العناصر السامة لجسم الإنسان".
وانفجر بركان جبل نيراغونجو المطل على مدينة غوما شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية في 22 مايو الماضي، ما أدى إلى مقتل 32 شخصا، وفرار نحو 4 الآلاف من سكان المدينة إلى الحدود مع رواندا، بعدما أمرت سلطات الكونغو بإخلاء المدينة.