المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
التدخين المتهم الأول في انتشار سرطان الفم والعنق
بواسطة : 07-04-2016 05:52 مساءً 9.7K
المصدر -  
*حمدان المالكي – مكة المكرمة
حملت فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الفم والعنق التدخين في المقام الأول المسؤولية في إحتمالية زيادة ظهور هذه النوع من السرطانات وانتشره والتي يمكن الوقايه منها من خلال الامتناع عن المسببات .
جاء ذلك خلال الفعالية التي نظمتها مدينة الملك عبدالله الطبية للتوعية بسرطان الفم والعنق بتنظيم حملة توعوية بعنوان " خذ قرارك وحافظ على حياتك "، في مركز أورام جدة أمس الأربعاء انطلاقاً من تحقيق رؤيتها وتطلعها للمشاركة في المسوؤليه المجتمعية.
أبانت مدير مركز أورام جدة الدكتورة تهاني حسن نقيطي، أن حملة " خذ قرارك وحافظ على حياتك "، والتي تهدف للتوعية بسرطانات الفم والعنق و بأهمية الوعي بالمسببات والعوامل التي تؤدي الى زيادة إحتمالية ظهور هذه الأورام والتي من أحد اهمها التدخين، مشيره إلى أن هذة الأورام تعد من أهم السرطانات التي يمكن الوقاية منها بالإمنتناع عن المسببات. كما أوضح مدير إدارة التثقيف الصحي بمدينة الملك عبد الله الطبيه الدكتور محمد الزمزمي، أن البرنامج قام بعرض أهم طرق الوقاية والتي من أهمها الإمتناع عن المسببات المباشرة للمرض والتي تشمل كلا من التدخين وتعاطي الكحول والوقاية من الإلتهابات الفيروسيه المزمنه للفم والحلق والتعريف بأهم الأعراض التي تساعد على الكشف المبكر بالأمراض المختلفه لهذة الأورام بالإضافة الى التثقيف بالطرق السليمة للأهتمام بصحة الفم .
وقد شاركت عدة أقسام في البرنامج التوعوي من خلال عدة نشاطات تفاعلية مع الزوار ومنها وحدة التغذية العلاجية.
حيث تم استعراض أهمية تعزيز النظام الغذائي الصحي المتوازن و دوره في الإسهام بالحد من معدلات الإصابة بالسرطانات و تقوية المناعه و بأهميه المواد الغذائيه المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطانات بالإضافة لمشاركت فريق العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وفريق التمريض ببرنامج تثقيفي تفاعلي مع مرضى أورام الفم والعنق بالمركز لإستعراض طرق العناية بالفم والأسنان والجلد خلال فترات العلاج الإشعاعي والكيميائي.