المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 فبراير 2023
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 05-08-2021 02:10 مساءً 14.9K
المصدر -  
شكا سكان قرية العدايا بمحافظة صبيا بمنطقة جازان؛ من ضعف الخدمات الصحية المقدمة في مركزهم الصحي.
وتفصيلًا، يعاني سكان قرية العدايا بمحافظة صبيا من ضعف الخدمات الصحية داخل مركز الرعاية الصحية الأولية؛ حيث لاتوجد عيادة أسنان وأشعة ومختبر متكامل

وقال المواطن علي عداوي أحد سكان العدايا: "على الرغم من طَرْق أبواب المسؤولين والشكوى لهم من الوضع الصحي داخل المركز؛ إلا أن الوضع ما زال على ما هو عليه منذ سنين؛ مما اضطر الأهالي للبحث عن العلاج في المستوصفات الخاصة".
وناشد سكان "العدايا" عبر "غرب" المسؤولين في وزارة الصحة إيجاد الحلول، وتشغيل عيادتي الأسنان والأشعة، وزيادة اطباء حيث يوجد طبيب واحد يخدم اكثر من 25الف نسمة وكذا طبيبة فقط والمرضى والمراجعين؛ فيهم كبار السن والمحتاجون الذين قد يشق عليهم البحث عن المستوصفات الخاصة، ويصعب عليهم دفع رسوم العلاج وفي السياق نفسه

*مازالت معاناة أهالي بلدة العدايا وأكثر من 20قرية بصبيا قائمة مع وضع مركز الرعاية وصحة جازان ومنذ سنوات وتبددت أحلام اكثر من 25الف نسمة
وجدد أهالي بلدة العدايا بصبيا مطالبهم بسرعة إنهاء معاناتهم مع مركزهم الصحي المستأجر ‏‎حيث يعاني أهالي بلدة العدايا من مبناهم الصحي المستأجر ، حيث لا خصوصية للمريض ولا للنساء، مما يتسبب باستياء الأهالي والممارسين الصحيين بنفس المركز، حيث يدخلون من نفس الباب ويصعدون نفس الدرَج ، وصالة انتظار مكشوفة، بالإضافة لعدم وجود طبيبة للنساء ، وكذا طبيب واحد ، ولا أشعة ، ولا مختبر، ولا عيادة أسنان ، ولا تتوافر فيه أدنى معايير السلامة والخصوصية للمرضى والمراجعين ،ولايوجد غير مخرج واحد فقط للطوارئ ، كما أن المبنى المستأجر يوجد به محلات تجارية بالدور الأرضي.
‏‎وناشد أهالي بلدة العدايا الكثير من المسؤولين، مرارا وتكرارا كما طالب الأهالي مدير الشؤون الصحية بجازان بأن ينظر في أمر المركز الصحي.مناشدين معالي وزير الصحة بأن يعمل المركز على مدار الساعة. لحالات الطوارئ خاصة وأن مستشفي صبيا بعيدا عنهم، وعدم توفر مواصلات .ويتبع المركز أكثر من 20قرية يبلغ عدد سكانها أكثر من 25 ألف نسمة .
مناشدين ومستغيثين عبر "غرب"بسمو أمير المنطقة وسمو نائبه ومعالي الوزير وصحة جازان وكافة المسؤولين في الدولة إنهاء معاناتهم وسرعة إنشاء مشروع لمركزهم يتناسب وحاجة المواطن وتقدم الوطن ورخاءه وتطوره ونقل المركز الحالي لمبني أخر يلبي احتياجاتهم وإنهاء لمعاناتهم حتي يتم أنشاء مبني حكومي خاص والدولة حفظها الله قادرة على ذلك وقيادتنا حريصة على راحة وأستقرار المواطن ورفاهيتة متسألين أين أختفى مشروع مبنى المركز ؟؟؟؟!!
وكانت وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية في وزارة الصحة قد تجاوبت مع مطالب الأهالى بخصوص مبنى لمركز الرعاية الأولية حيث قالت “في إشارة حول مطالبة أهالي العدايا في محافظة صبيا بمبنى جديد لمركز الرعاية الصحية الأولية بدلا من المبنى الحالي ، نوضح لكم انه تم الاعلان لاستئجار مبنى بديل، وتم معاينة المبني من قبل اللجنة المكلفة، ويجري استكمال الإجراءات النظامية”
وعلق المواطن محمد عداوي قائلاوكان ذلك التجاوب قبل أكثر من 3سنوات وحضرت لجنة وعاينت المبنى الجديد ووافقت عليه وتم عمل محضر بذلك ويضيف عداوي ومع الأسف منذ أكثر من 3سنوات لم يتم أو ينفذ شئ عدا وعود وهمية متسائلا من يقف وراء ذلك والى متى؟؟!!
وأردف عداوي أنه تم التجديد لصاحب المبنى رغم أنه يوجد اعلان لاإستأجار مبنى ؟؟!!وهذا مخالف للإنظمة؟؟!! "غرب" تواصلت مع صحة جازان ولا تجاوب ؟؟؟؟ وتنشر القضية للمرة الثالثة وكلنا أمل في التجاوب وإنهاء معاناة المواطنين والمرضي
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر