المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
بواسطة : 21-03-2016 07:22 صباحاً 23.8K
المصدر -  إعداد وحوار: عبدالكريم هاشم

من ضمن العيادات التي وفرها مركز قوى الأمن بجده في حملته التثقيفيه والتوعوية (كيف تشخص نفسك2) بالردسي مول عيادة الدهون ويسعد غرب ان تلتقي بالدكتور زهير أحـــمد أوان وكيل كلية*الصيدلة للدراسات العليا والبحث العلمي والأستاذ المساعد بكلية الطب وإستشاري أمراض الدهون والوقاية من أمراض القلب والشرايين*

*ماهي عيادة الدهون؟

عياده الدهون هي عيادة تقدم فحص مبدئي وتحاليل طبية تتضمن تحليل الدهون في الدم وتقدم استشارات وخطة مبدئية لطرق العلاج والوقايه من ارتفاع الدهون في الدم*وبالتالي الوقاية من جلطات القلب وأمراض الشرايين.

*ماهو فرط كولسترول الدم العائلي ؟ ومامدى إنتشاره؟

هو النوع العائلي من الدهون المفرطة*في الجسم و هي حالة وراثية, والتي تعني أنه من الممكن الحصول*على مستويات عالية من الدهون*الضارة في جسمك حتى مع حمية*غذائية خالية تماما من الدهون .

وفرط كولسترول الدم العائلي هو النوع الأكثر شيوعا في عالمنا العربي وذلك لارتفاع نسبة الزواج من الأقارب. تقدر الإحصائيات ان شخصا واحدا مصابا به بين كل 250 فرد في المجتمع.

*كيف يمكن اكتشافه؟ ما هي مضاعفات فرط كولسترول الدم العائلي؟ و ما دور التشخيص المبكر؟

فحص دم بسيط يمكن أن يخبرك*ما إذا كنت مصابا بهذه الحالة, و التشخيص المبكر يمكنك من الحيلولة*دون الاصابة بمضاعفات تصلب الشرايين والموت المبكر لاسمح الله. ويختلف هذا المرض عن باقي الامراض المزمنة بانه خفي, قد تكون أولى أعراض الإصابة به هي السكتة القلبية التي تودي بحياة الفرد دون سابق إنذار لاسمح الله.

*كيف يمكن الوقاية من مضاعفات فرط كولسترول الدم العائلي؟

المرضى المصابون بفرط كولسترول*الدم العائلي غير قادرين على التخلص*من الكولسترول الضار من أجساهم ولذلك يجب عليهم استخدام علاجات مخفضه للكولسترول،هؤلاء المرضى يتوجب عليهم اتباع*حمية غذائية خالية من الدهون, بالإضافة إلى*الإكثار من الفواكه والخضروات واللحوم البيضاء و ممارسة رياضةالمشي ،*الركض، الألعاب الرياضيه الخفيفه، وذلك لحرق الدهون وتحسين الدوره الدمويه وكل ذلك يعمل على المدى البعيد على خفض الكوليسترول، فالتريض لمدة نصف ساعة يوميا كافي لرفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستوى الكولسترول السيء*واذا لم تكن نشيطا فعليك ان تبدأ بالتدريج من 20 دقيقة يوميا إلى ساعة. وكنصيحة عليك اختيار تمارينا تستمتع بالقيام بها ورفقة جيدة تساعدك على الإستمرار!من أهم النصائح أيضا الامتناع عن التدخين فهو يرفع مستوى الكولسترول السيء ويخفض الجيد منه كما أظهرت الدراسات.

*هل هناك رسالة خاصة بالمصابين بفرط كولسترول الدم العائلي؟

اهتم بعائلتك بما أن هذا*المرض وراثي, فهو ينتقل من*جيل إلى آخر. وإذا كنت مصابا*بفرط كولسترول الدم العائلي*أو أحد أفراد أسرتك مصابا به,*فهناك إحتمال كبير*بأن*هناك أفراد آخرون مصابون*بالمرض في العائلة ولم تظهر عليهم*الأعراض بعد**ولذلك ينصح بالمتابعة بعيادة الدهون المعتمدة لإجراء الفحوصات والوقاية اللازمة*يجب تناول الأدوية**الخافضة للكوليسترول بانتظام لأفضل*النتائج, ولا تفوت أي جرعة من أدويتك الموصاة من قبل طبيبك*في الوقت المناسب. واظب*على متابعة حالتك*المرضية بعيادة الدهون المتخصصة وذلك لفحص مستويات الدهون في الدم كل ستة أشهر للتحكم بمضاعفات*المرض الخطيرة.

*ما هو دوركم في حملة كيف تشخص نفسك *2؟ للسنة الثانية على التوالي يقوم كرسي سراج كعكي لدراسة المتغيرات الوراثية لأمراض القلب و السكري بتقديم الاستشارات الطبية لأمراض الدهون المنتشرة بين المواطنين الذي يعد السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن أمراض القلب و الشرايين المبكرة. يتولى الكرسي *بشرح نتائج فحوصات الدهون بالموقع عبر أجهزة فحص متقدمة عالية الآداء للزوار من أجل إحصاء عوامل الخطورة للأمراض الوعائية القلبية, وبالتالي تقديم النصح و الإرشاد للمرضى وأفراد عائلاتهم.

في الختام نشكر الدكتور زهير على المعلومات القيمه والتي أتمنى عزيزي القارئ أن تعمل بها وتأخذها بعين*الإعتبار .

  .   .