المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
كيف تشخص نفسك 2 " عيادة مكافحة التدخين"
بواسطة : 12-03-2016 09:40 صباحاً 12.7K
المصدر -    عبدالكريم هاشم / جده

من ضمن العيادات الذي وفرها مركز قوى الأمن الصحي بحملة**كيف تشخص نفسك 2 عيادة التدخين وكان لصحيفة غرب حوار**مع الدكتور / أحمد الأهدل : أخصائي علاج تدخين احد منسوبين برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة بجده

*في البداية هل لك أن توضح لنا ماهي الرسالة والرؤية لبرنامج مكافحة التدخين

الرسالة: هي السعي الجاد والدؤوب مع الجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير الممكنة والوقائية منها والعلاجية للحد من إنتشار ظاهرة التدخين وحماية الأجيال القادمة من مخاطر هذا الوباء والحد من تأثير التبغ على غير المدخنين.

الرؤية:أن يصبح التدخين وإستعمال التبغ بالطرق المختلفة غير مقبول إجتماعيا وأن يدرك الجميع بأن التدخين يشكل خطرا كبيرا على صحة الشخص المدخن ومن يخالطه من غير المدخنين وعلى المجتمع بصورة عامة.

*ماهي أهداف البرنامج؟

برنامج مكافحة التدخين له عدة أهداف منها التوعية بأضرار التدخين المباشر والسلبي للجميع وتقديم علاج سلوكي ودوائي للمدخن بعيادات الصحة العامة وكذلك العيادات المتنقله وأيضا من ضمن الأهداف تدريب وتأهيل الكوادر من الأطباء والمثقفين الصحيين لرفع مستوى كفاءة العاملين في مجال مكافحة التدخين .

*مالذي تقدمه عيادة الإقلاع عن التدخين .

العيادة تقدم مجموعة متكاملة من الخدمات منها التوعية والعلاجية والإستشارات الطبية والمتابعة مابعد العلاج كذلك تدعم العيادة مركز إتصال يقوم بالإتصال الدوري بالمراجعين ومتابعة حالاتهم والتوجيه لكيفية إستكمال برنامجهم العلاجي والرد على أي إستفسار يرد من المستفيدين من الخدمة كل ذلك تقدمه وزارة الصحة مجانا للمدخنين من الجنسين لمساعدتهم على الإقلاع.

*نسمع كثيرا عن التدخين السلبي وضح لنا ماهو.

التدخين السلبي هو التدخين غير المباشر ويحدث ذلك عندما يستنشق غير المدخن دخان التبغ الصادر عن مدخنين بجواره لأن المدخنون يستنشقون 15% من دخان سجائرهم و58% يتصاعد في الهواء في الجو ويهدد حياة المدخن السلبي.

*مالذي يحدث بعد الإقلاع عن التدخين.

بعد الإقلاع تبدأ معدلات ضربات القلب بالنزول تدريجيا للمعدل الطبيعي وتعود معدلات أول أكسيد الكربون في الجسم إلى مستواها الطبيعي وتتحسن وظائف الرئة بشكل ملحوظ ويقل السعال وضيق التنفس بشكل كبير لأن التدخين يؤثر على القلب والأوعية الدموية ويسبب العديد من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الدماغ وكذلك سرطان الثدي وزيادة نسبة الإصابة بمرض السكري.

في الختام عزيزي القارئ إحجز موعدك للإقلاع عن التدخين على عنوان برنامج مكافحة التدخين التالي

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * www.tcpmoh.gov.sa * * * *