المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
صدور العدد 43 من مجلة "الطيران المدني" باللغتين العربية والانجليزية،
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 31-07-2021 01:27 صباحاً 7.9K
المصدر -  
صدر عن المنظمة العربية للطيران المدني العدد 43 لشهر يوليوز 2021 من مجلة "الطيران المدني" باللغتين العربية والانجليزية، غنيا بمضامينه، ومتنوعا في محتوياته.

وتطرقت الافتتاحية إلى تضافر جهود كافة مكونات قطاع الطيران المدني الدولي لتدبير أزمة "كوفيد 19"، ووضع مقاربة عالمية انخرطت فيها سلطات الطيران المدني والمنظمات والاتحادات العالمية والإقليمية وكذلك قطاع صناعة النقل الجوي، لانتعاش وتعافي قطاع الطيران المدني.

وأشار السيد المدير العام في الافتتاحية أن المنطقة العربية سارعت إلى وضع اللبنات الأولى للتشاور وتنسيق الجهود لمواجهة هذه الأزمة لتتخذ بعدا عالميا تحت مظلة منظمة الطيران المدني الدولي وفي إطار فرقة الكارت (CART)، كما أن المنظمة العربية للطيران المدني قامت بعدة مبادرات على مستوى الدول العربية الأعضاء فيها، وكذلك جامعة الدول العربية على مستوى مجالس وزراء النقل العرب ووزراء السياحة ووزراء الصحة، كان أولها اتخاذ قرارات وإجراءات لدعم شركات النقل الجوي العربية وذلك قبل متم شهر مارس 2020.

ونشرت المجلة تقريرا عن الدورة العادية 26 للجمعية العامة للمنظمة، التي شكلت فرصة لبسط إشكاليات النقل الجوي في العالم وافاقه، والتي عرفت مشاركة وازنة لأصحاب المعالي والسعادة وزراء النقل والطيران ورؤساء سلط الطيران ومتخصصين في عالم الطيران. وقد تمخض عن هذه الدورة إصدار "بيان الرباط" الذي دعا الدول العربية إلى رفع قيود السفر مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف الارشادات القائمة على المخاطر الصادرة عن منظمة الصحة العامة، كما دعا البيان الى تطبيق تدابير مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وآليات تعافي وانتعاش قطاع الطيران المدني.

وأجرت المجلة حوارا مع السيد عبد الله الراجحي، مدير إدارة النقل الجوي بالإدارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت، أكد فيه ان " ان الإدارة العامة تولي اهتماما بالغا من حيث اصدار القوانين والتعاميم الخاصة لخطط السلامة الجوية لجميع شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي وتحقيق أعلى مراتب السلامة من خلال استخدام أعلى معايير السلامة في منظمة الايكاو".

وكتب السيد عطيه بن سعيد الزهراني مقالا بعنوان: 'استدامة النقل الجوي لما بعد الجائحة العالمية" (التأثير الاقتصادي على سوق النقل الجوي وكيفية النهوض بصناعة النقل الجوي). كما كتب المهندس عادل بولوطار مقالا حول تحصين الأمن المعلوماتي.

من جهة أخرى، حفل العدد الأخير من مجلة "الطيران العربي" بمواد دسمة تنوعت ما بين تقارير وتغطيات لمختلف أنشطة المنظمة والأنشطة العربية والدولية في مجال الطيران المدني.