المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
5 عادات لتحسين الذاكرة والتذكر
بواسطة : 30-01-2016 10:57 مساءً 9.0K
المصدر -  نجلاء الحجازي ـ متابعات النسيان وعدم التذكر واحدة من أهم المشكلات التي تصيب العديد من الأشخاص ولا سيما الأطفال، فنجد الطفل ينسي أدواته المدرسية في المدرسة أو مع رفاقه.
والنسيان من المشكلات غير المرتبطة بأعمار أو أمراض، فأشارت العديد من الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن إلى أن الملل أو نمط الحياة المستقر بإمكانه أن يؤدي إلى النسيان.
يستعرض موقع Lifehack 5 عادات صحية تساهم في تحسين الذاكرة والتذكر والوظائف المعرفية والإدراكية في الدماغ. 1- أخذ قسط وافر من النوم أكدت العديد من الدراسات الطبية أن الحصول على قسط وافر من النوم بمُعدل 7 : 8 ساعات ليلًا يساهم في تحسين وتعزيز الذاكرة، فخلال النوم يقوم المخ باستعراض التجارب التي مررت بها خلال النهار‏،‏ فتقوي وصلاته العصبية مما يسهل عليك عملية تذكرها في اليوم التالي. 2- تحسين النظام الغذائي إذا كنت تود في تحسين مستوي ذكائك، قم بخفض كمية الطعام التي تتناولها يوميًا، فاستبدل الثلاثة وجبات بـ6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، *والإكثار من الفواكة الطازجة مثل الموز فهو من الأطعمة التي تساعد في إنتاج هرمون الدوبامين، والكاجو، والأسماك، وفول الصويا. 3- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية تساعد التمارين الرياضية على تدفق الدم إلى المخ مما يعزز من الذاكرة والتذكر، بالإضافة إلى أنها تساعد على إنتاج هرمون الاندورفين التي تجعلنا بحالة جيدة، وتقلل من مستويات الإجهاد، وتقضي على هرمون الكورتيزول السيئ الذي يحجب تفكيرنا ويقلل القدرة المعرفية ، مثل المشي، أو الركض، أو اليوجا. 4- تغير نمط حياتك الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك أو نمط حياتك المستقر وقم بتجربة أشياء جديدة، لأن الدماغ يتفاعل بشكل مختلف في بيئات جديدة، فعندما يرى عقلك نفس الأشياء في كل وقت يؤثر على الوظائف المعرفية لديه بالسلب. 5- الكافيين احصل على نسب معتدلة من الكافيين لتحفيز نشاط المخ، وتقوية الذاكرة والوظائف المعرفية، مثل القهوة أو النسكافية أو الشيكولاتة أو الشاي الأخضر أو الكاكاو، فكلاهما يساهمان في تذكر المعلومات بصورة أفضل.