المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 14 أغسطس 2022
الأمطار تنعش شواطئ وأودية صبيا "غرب"ترصد
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 24-07-2021 08:39 مساءً 11.5K
 
أسهم استمرار هطول الأمطار على منطقة جازان والعديد من محافظاتها، لليوم الثالث على التوالي، في تحسن الأجواء والإقبال على المتنزهات الشواطئ والأدوية، حيث خرج أهالي محافظة «صبيا» للاستمتاع بالأجواء الجميلة التي عقبت هطول الأمطار صباح أمس، ولوحظ عدد كبير من محبي الرحلات البرية، أفرادا وعائلات، في الأودية والشعاب وفي وداي الفطيحة وشهدان وبيش ووادي رزان بهروب ووادي لجب بالريث وغيرها، لمشاهدة مناظر السيول وتجمعات مياه الأمطار في الفياض التي ارتوت بمياه الأمطار.

وشهد أيضا شاطئ الشقيق وشواطئ جازان وطرفة بقوز الجعافرة وجود عدد كبير من المتنزهين، للاستمتاع بمياه البحر مع هطولات ماطرة وأجواء جميلة وممتعة. بينما وجدت فرق السلامة بالدفاع المدني في «صبيا»، لمتابعة الحالة المطرية بأودية المحافظة التي تشهد إقبالا من المتنزهين. ونبه المركز الوطني للأرصاد لفرصة استمرار هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان، يشمل عددا من المحافظات
رصدت عدسة "غرب" جمال الطبيعة في وادي الفطيحة، الذي يُعدُّ من أجمل أودية منطقة جازان، ويمتاز بخضرته على مدار العام بسبب المياه الجارية فيه من فائض سد وادي بيش. ويستمتع المتنزه في الوادي بأصوات العصافير والشلالات، ولاسيما الخضرة التي تمتد على مد النظر.
*
ولا يعرف معظم السعوديين، وخصوصاً أبناء جازان، أن هذه المناظر تقع داخل السعودية.
ويمتاز وادي الفطيحة بالجريان الدائم على مدار العام؛ ما يمنحه الخضرة؛ لذا يقصده عدد قليل من المتنزهين، ولم يُستغل كموقع سياحي بكر.
وادي لجب

image
يعتبر من أجمل المناطق السياحية في المنطقة هذه البقعة السياحية الرائعة تقع بالتحديد في محافظة الريث والذي يتحدث به سكان المنطقة وزوارها والذي تجلت فيه عجائب قدرته، تلك الطبيعة الساحرة تتمثل في تلك القطوع الصخرية الشاهقة الارتفاع التي قد يزيد ارتفاعها على 500متر، انه وادي لجب بمحافظة الريث التابعة لمنطقة جازان والغني بمياهه الجارية وشلالاته الغزيرة
يصعد بك الطريق المؤدي إلى وادي لجب إلى ما فوق السحاب ثم يهبط متعرجاً إلى مستوى سطح البحر حيث وادي لجب الذي هو في حقيقته انكسار في عدة طبقات صخرية يفصل جبال الريث العملاقة القهر وزهوان عند سفوح قاعدتها الجنوبية
وهذا الوادي ما أن تدخله حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4- 6أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300- 800متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء ثم جريان ينابيعه الباردة العذبة المذاق أما طوله فإنه يصل إلى هذا النحو المتعرج إلى 7كيلومتراً حتى يصب في وادي بيش العملاق وعلى الرغم من ذلك فإن جوانبه خضراء حيث تنبت الأشجار والعشب في الصخر

وفي وسط هذا الارتفاع توجد الحدائق المعلقة على ارتفاع زاد على 200متر، من الوادي، ثم يعلوها ارتفاع آخر يصل إلى 400متر، مشكلاً بالفعل حديقة معلقة يصل ارتفاع أشجارها إلى أكثر من 10أمتار
وعند المسير في وسطه عدة طبقات صخرية منها الجرانيت والرخام والبازلت والصخور المتحولة والنارية، وما يسمى بصخور الخورم التي اتخذ منها النحل خلايا تسكنها، ويملأها مما تفرزه بطونه من العسل
السمة الغالبة على هذا الوادي الرائع أنه يستحيل حتى على إنسان هذه المنطقة الوصول إليه إضافة إلى العروق المعدنية الأخرى.

ومن خصائص الوادي أن الشمس تمر به مرور الكرام للحظات عابرة قليلة، قبل أن تباغت الشمس بالغياب عن أعماق الوادي.
انكسار فريد من نوعه في الشرق الأوسط وذكر بعض السياح الأجانب الذين تعرفوا على وادي لجب أن هذا الانكسار الصخري الجميل هو الفريد من نوعه يكون أهم المعالم السياحية في السعودية.

(الحدائق المعلقة بالوادي)

image
ان مايميز هذا الوادي هواختلاف النباتات والاشجار الموجودة بداخله عن النباتات الموجودة خارجه هذا بالاضافة الى حدائقه المعلقة التي تجذب نظر كل زائر لهذا الوادي البديع في تكوينه وفي شلالاته وفي تكوينه الصخري وفي مناخه الفريد فلا تكاد تشاهد الشمس مطلقا بالاضافة الى تنوع الحياة الفطرية فيه من اشجار معمرة وطيور نادرة.
والشي الغريب في هذا الوادي هو انه يجبرك على استكشافه والبحث عن مصدر الماء فيه عبر كتل صخرية متناثرة جميلة التكوين ورغم المحاولات التي يقوم بها الزوار لهذا الوادي الا ان طبيعته الصعبة تجعلك تستسلم وتعود مكتفيا بما شاهدته من جمال المكان وروعته هذا كما توجد في المحافظة العديد من الاودية الشهيرة مثل وادي طفشة ورخية ووعال والسادة وغيرها تعد اماكن جميلة للتنزه
وادي رزان
image
يشهد وادي رزان بمحافظة هروب هذه الأيام بالتزامن مع هطول الأمطار وجريان الأودية " كغيره من المواقع السياحية بمنطقة جازان إقبالا متزايداً من قوافل الزوار من داخل المنطقة وخارجها للاستمتاع بأجوائه الدافئة ومناظره الطبيعية الخلابة.
ويعد وادي رزان واحداً من أهم المواقع السياحية وأبرزها بمنطقة جازان وواجهة سياحية يقصدها السياح والزوار سنويا، إذ يتميز بغاباته الكثيفة وأشجاره المعمرة وينابيعه المتدفقة ومياهه الدافئة واعتدال أجوائه طوال العام مما جعله مقصداً دائما للزوار.
وفي وادي رزان الذي يقع على بعد 90 كيلو متراً إلى الشمال الشرقي من مدينة جازان، يمتزج جمال صخور الجبال التي شكلتها عوامل التعرية، بنقاء تربة الوادي البيضاء، وجريان ينابيع المياه فيه واخضرار الأشجار المعمرة*"السدر والعدن والدوام والصبر"، التي تمتد على جانبي الوادي ما يوفر الأماكن المناسبة لمحبي الرحلات البرية.
ويزيد من جمال الوادي كثرة مزارع الموز والذرة البيضاء والحمراء والدخن، والنباتات العطرية "النرجس والشار والصيبران*والبعثيران والكادي والشيخ والوله"، وغيرها من النباتات العطرية.
ويمكن للزائر الوصول لوادي رزان عبر ثلاث طرق تربط محافظة هروب بمحافظتي صبيا والعيدابي ومركز الحقو التابع لمحافظة بيش، والاستمتاع بجمال الوادي من خلال مواقع خصصت للأفراد وأخرى للعائلات تكفل لهم الخصوصية وقضاء أفضل الأوقات لمئات الآلاف من الزوار سنوياً.
ويمتاز وادي "رزان " كغيره من المواقع السياحية بمحافظة هروب والمحافظات الجبلية الأخرى، بوفرة المياه وغزارة هطول الأمطار وخصوبة الأرض ما يضفي على المكان جمالاً طبيعياً يجذب الزوار لارتياده في مختلف فصول العام
وادي شهدان
يُعد وادي شهدان واحدًا من أكبر الأودية جنوب السعودية، وأجملها؛ لما يتمتع به من جريان في أغلب أيام العام، وتنتشر على جنباته غابات أشجار الدوم في أكبر تجمع لغابات الدوم في منطقة جازان وفق ما يصفه زواره
وينحدر الوادي من أعالي قمم جبال هروب من موقع يسمى جوة شهدان، ويمتد قرابة ثمانين كيلومترًا في منحنيات ومواقع طبيعية فاتنة، تتميز بصفاء المياه، وخضرة النباتات، ويلتقي خلالها بفروعه، وهي (رزان ووعال ووساع ووادي جلبة)، وغيرها من الأودية الصغيرة .

أماكن طبيعية

image
هناك الكثير من المواقع الطبيعية الجميلة في وادي شهدان في محافظة هروب، منها الموقع المسمى بشهدان الأعلى الواقع خلف خزان مياه محافظة هروب. ويتميز ذلك الموقع بقربه من منحدر الوادي الرئيسي، إضافة إلى وجود الصخور التي تتشكل بأشكال غريبة، ومسابح طبيعية، تشكلت بفعل عوامل التعرية مع استمرارية جريان المياه، وتتجمع بها المياه الصافية طوال العام.

ومن تلك المواقع الموقع المسمى بالقميشة في وادي شهدان، وهو موقع يبعد عن السد بمسافة قصيرة، ويتميز بوجود أحد أكبر الشلالات في مجرى وادي شهدان، ويعتبر تجمعًا للطبيعة البكر من الأشجار والحيوانات، وهو مقصد للسكان المحليين هناك، وكذلك العديد من محبي استكشاف الطبيعة في منطقة جازان.

وطوال امتداد مجرى وادي شهدان تنتشر غابات الدوم، وكذلك أشجار "الحمر" كما يسمى باللهجة المحلية الدارجة. وقد تشكلت تلك الأشجار على أشكال مطلات على وادي شهدان في مواقع ما بعد سد وادي شهدان قرب مركز الحقو التابع لمحافظة بيش. وتطل تلك المواقع على مجرى وادي شهدان وفرعه (وعال)؛ إذ يلتقي الواديان هناك، ويدفعان باتجاه الغرب وصولاً إلى جبال المكحلات، وتقابلها جبل غوان، ويطلق عليها البعض "صنادل". وتعد هذه الجبال من الجبال البركانية قديمًا، وتشكل إطلالة ساحرة على مجرى واديَي شهدان ووعال؛ إذ تتسع مساحة الوادي في تلك المنطقة؛ لتصل في العرض إلى 1 كلم تقريبًا مغطاة بأشجار الدوم وبعض الأشجار المحلية.

ويتواصل مجرى وادي شهدان حتى يصل إلى قرى المخلاف في صبيا شمال جازان، ويجتمع مع فرعه (وساع) القادم من أعالي جبال هروب، حيث تتشكل الأودية الثلاثة في مجرى وادي شهدان، وتكوِّن -بأمر الله- طبيعة بكرًا من النباتات الخضراء والمشاهد الطبيعية الخلابة على امتداد الوادي وصولاً إلى غرب محافظة صبيا في قرى مركز قوز الجعافرة، ويصل في أحيان قليلة إلى البحر الأحمر.

أماكن أثرية وأساطير

image
وبالقرب من مجرى وادي شهدان في محافظة هروب تقع بقايا قرية الباب الأثرية التي تدور حولها الكثير من الأساطير والروايات، وهي القرية التي يزورها بعض المتعمقين في التاريخ لتلك المنطقة.

كما أن شهدان يمر بالقرب من جبال المكحلات، وهي الجبال البركانية التي أيضًا كانت تدب الحياة بها قبل مئات السنين، ويتحصن بها بعض السكان الأوائل، وكانت الأحاديث تشير إلى أساطير في تلك المنطقة، منها أسطورة أبي زيد الهلالي وبئر أبي زيد الغامضة التي تدور حولها الروايات منذ قديم الزمان، إضافة إلى محرقة القطران الأثرية التي يقدر عمرها بمئات السنين، وكان يستخدمها الناس حتى وقت قريب وفقًا لرواية سكان القرى هناك.

مقصد عشاق الطبيعة

image
إلى هذا، يعد وادي شهدان مقصدًا لعشاق طبيعة الأودية والطبيعة البكر في العديد من تلك المواقع. وقد رصدنا خلال العمل على هذا التقرير العديد من الصور لمواقع جميلة في وادي شهدان
image

image

image
التعليقات ( 0 )
أكثر