المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
لجنة التراث العالمي تحذف مرفأ ليفربول التجاري من قائمة اليونسكو للتراث العالمي
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 21-07-2021 06:49 مساءً 9.4K
المصدر -  قررت لجنة التراث العالمي، إبَّان دورتها الرابعة والأربعين المنعقدة في فوزهو وعبر الإنترنت، حذف موقع "مرفأ ليفربول التجاري" (المملكة المتحدة) من قائمة التراث العالمي، بسبب الخسارة النهائية للسمات التي تبيِّن القيمة العالمية الاستثنائية لهذا الموقع.

وكان مرفأ ليفربول التجاري قد أُدرج في قائمة التراث العالمي في عام 2004، وفي قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في عام 2012، عقب مخاوف أثارها التطوير المقترح لمشروع مياه ليفربول "Liverpool Waters". ومن وقتها، نُفِّذ المشروع وأجريت تعديلات سواءً داخل الموقع نفسه أو في المنطقة الفاصلة بينه وبين محيطه. وتعتبر اللجنة أنَّ هذه الإنشاءات تمسُّ بأصالة الموقع وسلامته.

وكان مركز مدينة ليفربول التاريخي والأحواض المائية فيها قد أدرجت في القائمة لكونها شاهدة على تطور أحد المراكز التجارية الرئيسية في العالم خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. كما يبيِّن هذا الموقع التطورات الرائدة التي حدثت في مجال التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الأحواض المائية وفي نظم النقل وإدارة المرافئ.

ويعتبر أي حذف من قائمة التراث العالمي خسارة للمجتمع الدولي، وللقيم والالتزامات المشتركة بين الدول بموجب اتفاقية التراث العالمي.

ويكون بذلك مرفأ ليفربول التجاري ثالث موقع يخسر مكانته كموقع للتراث العالمي، بعد وادي إلبة في دريسدن بألمانيا، ومحمية المها العربي في عُمان.