المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024

توسع نطاق الاحتجاجات إلى طهران وكرج - "ليسقط مبدأ ولاية الفقيه"

انتفاضة إيذه بشعار "الموت لخامنئي، الموت للديكتاتور"، استشهاد وجرح شبان في الليلة السادسة للانتفاضة
منال عبد السلام - مصر
بواسطة : منال عبد السلام - مصر 21-07-2021 03:29 مساءً 9.9K
المصدر -  تظاهر الآلاف من أهالي إيذه، الثلاثاء 20 تموز، مرددين شعار "الموت للديكتاتور، الموت لخامنئي". وهاجمت قوة الشرطة القمعية المتظاهرين واعتقلت عددا منهم، غير أن ذلك زاد من غضب الشعب، متصدين لهم وهتفوا "عشائر بختياري والعرب، متحدون متحدون"و "ليقتل خامنئي ولا تنفعه الدبابة والمدفع".
وحاولت الشرطة والوحدات الخاصة بإلقاء الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل وإطلاق النار على المواطنين لتفريق المتظاهرين، لكن الشباب تصدوا لهم وهتفوا "لا تخافوا نحن معا جميعًا". وقاوموهم بإلقاء الحجارة وعملية الكر والفر وإضرام النار في آليات القوات القمعية. واستشهد وجرح مجموعة من الشباب في هجوم القوات القمعية.
في الوقت نفسه، نزل أهالي الأهواز (منطقتي عسكر آباد وسيد كريم) ودارخوين ومناطق كوت الشيخ والجديدة وحي مولوي وحي فيصلية في خرمشهر وسوسنكرد إلى الشوارع على الرغم من الاعتقالات واسعة النطاق والقمع الوحشي.
وكانت أحياء مختلفة من الأهواز مسرح مواجهات وعمليات كر وفر بين الشباب والقوى القمعية. وفي سوسنكرد هتف الشباب بالعربية مفاده "نعلم أنك تقتلنا بالرصاص والبنادق، لكننا نريد أن نموت ونستشهد من أجل الحرية". وفي بهبهان، أغلق الشباب مدخل ومخرج جسر مارون.

وصلت أصوات شباب خوزستان أيضًا إلى طهران وكرج. هذا الصباح، هتف حشد كبير من المواطنين في مترو صادقية بطهران، بقيادة نساء وفتيات شجاعات، بغضب واشمئزاز من النظام، مرددين "الموت للديكتاتور" و "ليسقط مبدأ ولاية الفقيه". في الوقت نفسه، ردد عدد من الشبان في محطة مترو كلشهر في كرج صراخهم "أيها الحرسي اخجل وكف عن القمع".

كالعادة، قطع نظام الملالي القمعي الإنترنت في إيذه والأهواز وشوشتر وسوسنكرد وماهشهر لمنع انتشار الاحتجاجات والرقابة على الأخبار. كما تشير التقارير إلى اعتقال عشرات الشبان في مدينة رامشير والقرى المحيطة بها.

وحيت السيدة مريم رجوي شباب إيذه الذين وقفوا بوجه قوات الحرس في الليلة السادسة من انتفاضة خوزستان وحيّت أهالي طهران الذين هتفوا "ليسقط مبدأ ولاية الفقيه"، قائلة إن المواطنين في عموم إيران ينتفضون لدعم خوزستان.
فيديوهات من الانتفاضة:
حرق دبابة النظام في سوسنكرد
https://vimeo.com/577337012
دزفول: حي مدرس في دزفول - أبطال البختياريين الشجعان من دزفول يغلقون الطريق
https://youtu.be/4ilo7svj-qI
طهران - نارمك: يتردد صدى شعار الموت لخامنئي والموت للديكتاتور من البيوت
https://youtu.be/kTS7K3DkhTk
بهبهان: إغلاق جسر مارون من قبل شباب الانتفاضة
https://youtu.be/Xf4Ek9h4Xkc