المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
صدور كتاب «الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل» للباحث عبدالعزيز الشبيبي
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 18-07-2021 10:22 مساءً 8.1K
المصدر -  
صدر حديثا كتاب "الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي"، لـ الباحث عبد العزيز الشبيبي خبير التقنية والتكنولوجيا، عن دار مركز الحضارة العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة.

يحاول الكتاب الإجابة على التساؤلات التالية هل أصبح الفرد المعاصر مواطنا رقميا؟ وإلى أي مدى تصبح المواطنية الرقمية بديلا للفرد فى المجتمعات المعاصرة؟ هل سيصبح رأس الإنسان موضعا للشرائح الإلكترونية؟ وهل ستصدق النبوءة بأن الذكاء الاصطناعي سيتغلب على الذكاء الطبيعي في العام 2045 ؟

إلى جانب ذلك يتناول الكتاب كل ما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي من قريب أو بعيد، ويناقشها مرتكزا على العلوم والمنطق والموضوعية، وهو يضع السيناريوهات المحتملة لما يمكن أن تصل إليه البشرية، ويدعو إلى تأسيس قيم وقواعد جديدة فردية وجماعية تتناسب مع التقنيات الجديدة وتطبيقاتها، ويضيء على المفاهيم والتغيرات التى حدثت جراء ولوج الرقميات إلى حياتنا، وعلى ما يحدث في مجالي الإعلام والسياسة جراء الرقمنة.

ويحلل الكتاب المصطلحات الجديدة التي غزت لغتنا، ويعرفها، ويوضح أبعادها، مثل السمعة الرقمية، التمظهر، الفردانية، الفجوة الرقمية، والفجوة المعرفية، ويكشف اعتماد الشركات على بيانات الفيسبوك من أجل التوظيف، كما يفضح تورط الفيسبوك في إعطاء معلومات عن أمزجة المواطنين الأمريكيين للتأثير عليهم في انتخابات العام 2016 ما أسهم في فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.