المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
الفائزون العشرة من كأس أمم أوروبا "يورو 2020"
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 14-07-2021 06:50 مساءً 5.8K
المصدر -  
أسدل الستار على فعاليات بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020" التي استضافها 11 بلدا في سابقة لم تحدث في تاريخ البطولات الكبرى للمنتخبات، وسطرت منتخبات عديدة قصص نجاح خلال منافسات اليورو، بينما ابتعدت منتخبات أخرى عن الساحة إما بشكل متوقع أو بسيناريو مفاجئ، وأبرز مثال على الأخير منتخب فرنسا بطل العالم.

ونستعرض أبرز 10 فائزين في "يورو 2020
جيانلويجي دوناروما
يعتبر جيانلويجي دوناروما حارس منتخب إيطاليا هو أحد أكبر الفائزين في يورو 2020، فعلى الصعيد الشخصي فإن كأس أمم أوروبا كانت أول بطولة كبرى يشارك بها، وبات أول حارس مرمى غير جيانلويجي بوفون، منذ يورو 2000 يدافع عن قميص الآزوري في بطولة كبرى.
وعلى أرض الملعب، نجح في الرد بثلاثة شباك نظيفة وتصديات مذهلة على مدار البطولة، أهمها في ركلات الترجيح خلال مباراتي نصف النهائي والنهائي وتصديه لهجمات منتخب بلجيكا الخطرة في ربع النهائي.
روبرتو مانشيني
روبرتو مانشيني الذي تولى تدريب منتخب إيطاليا في مايو 2018 بعد كارثة الفشل في التأهل لكأس العالم لأول مرة منذ 1958 أعاد الحياة لكرة القدم الإيطالية فمنذ التتويج بكأس العالم 2006 في ألمانيا عانت إيطاليا كثيراً في البطولات الكبرى، فهي لم تتجاوز الدور الأول في مونديالي 2010 و2014 قبل الفشل في 2018 في التأهل من الأساس، بينما في اليورو تأهلت لنهائي 2012 لتتلقى أكبر خسارة في تاريخ النهائيات 0-4، وبعدها ودعت 2016 من ربع النهائي ضد ألمانيا.

قاد مانشيني منتخب إيطاليا إلى أكبر سلسلة لاهزيمة في تاريخها بـ34 مباراة بعد لقاء إنجلترا واعتمد مانشيني على مجموعة من النجوم الشباب من أمثال جيانلويجي دوناروما وفيديريكو كييزا وجورجينيو مع أصحاب الخبرات جورجيو كيليني وليوناردو بونوتشي لتكوين منتخب بات بكل معنى الكلمة لا يقهر.
واستفاد مانشيني من خيبات منتخبات كبرى مرشحة مثل فرنسا وألمانيا والبرتغال وأجهز بنفسه على منتخبات عملاقة كبلجيكا وإسبانيا وأخيراً إنجلترا، قدم كرة قدم هجومية انتهت بالطليان لإنهاء المسابقة برصيد 12 هدفاً في 7 مباريات.
بونوتشي وكيليني
ثنائي منتخب إيطاليا الدفاعي القوي نجحا في كتابة اسميهما بحروف من نور ضمن كتيبة أفضل المدافعين الطليان عبر التاريخ بفضل أداءات ليوناردو بونوتشي وجورجيو كيليني البطولية، رغم العنف من جانب الأخير تحديداً.