المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
“الغبرة” تضرب  في سماء جازان.. عواصف رملية تحدّ من مستوى الرؤية الأفقية
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 01-07-2021 06:31 مساءً 8.2K
المصدر -  
تأثرت أجزاء واسعة من جازان اليوم الخميس بموجة من الغبار الكثيف كنتيجة لنشاط الرياح الشمالية الغربية الموسمية المعرفة محلياً بـ “موسم الغبرة”.
وقد شوهد على الطرقات السريعة انخفاضًا كبيراً في مدى الرؤية الأفقية وصل إلى حدود 800 متر فقط، وتُشير التوقعات إلى تجدد نشاط هذه الرياح بشكلٍ يومي خلال الأيام القادمة.
ماهو موسم الغبرة؟
موسم الغبرة، تُطلق هذه التسمية من السُكان المحليين في السواحل الجنوبية الغربية من المملكة على الرياح الموسمية النشطة، التي تثير موجات الغبار على السواحل الجنوبية الغربية من السعودية، ومن ضمنها محافظتي الليث والقنفذة وامتداداً حتى سواحل جازان.
ماهي الأسباب العلمية لموسم الغبرة؟
موسم الغبرة يرجع إلى تعمق منخفض السودان، حيث يدفع برياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، يثير الغبار في السودان ويندفع جزء منه خاصة لمرتفعات جازان وعسير وأحياناً الباحة والطائف، تزامناً مع نشاط حركة الرياح على سواحل البحر الأحمر والتي تثير الغبار بشكل محلي على الطرق الساحلية.
متى ينتهي موسم الغبار؟
يبدأ موسم الغبرة عادة مع أواخر يونيو ويستمر حتى منتصف أغسطس، وتعمل موجات على الغبار على انخفاض مدى الرؤية الافقية.
الجهات المعنية تحذر:
من جهتها حذرت الجهات المعنية من تداعيات العواصف الرملية وإطلاق التحذيرات، والعمل على الحد من الحوادث التي تقع في مثل هذه الحالات، بخاصة التنبيه على قائدي المركبات وسالكي الطرق، لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الظروف المناخية، التي يقل فيها مستوى الرؤية الأفقية.