كلمة حق

المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 سبتمبر 2021
ما هي مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي لقاحي موديرنا وفايزر؟
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 26-06-2021 03:10 مساءً 1.1K
بي بي سي قال مسؤولو الصحة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب وسائل إعلام محلية، إن هناك ارتباطًا محتملا بين لقاحي موديرنا وفايزر وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب النادرة لدى المراهقين والشباب.

ويعتبر هذا أقوى تأكيد حتى الآن على الصلة بين اللقاحين وأمراض القلب. واعتمدت تلك النتائج على بيانات قدمت إلى مستشاري مراكز السيطرة على الأمراض الوبائية والوقاية منها في أمريكا.

كشفت هذه البيانات عن حالات نادرة من التهاب عضلة القلب في الغالب عند الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و39 عاما، ظهرت بعد تلقي الجرعة الـ2 من موديرنا أو فايزربيونتيك.

وقال الخبراء إن معظم الحالات كانت خفيفة وظهرت بعد عدة أيام من تلقي الجرعة الـ2. وأكثر الأعراض شيوعا هي آلام في الصدر، لكن المرضى يتماثلون للشفاء بعد ذلك.

وتشير الدراسات إلى ظهور 1,226 حالة التهاب عضلة قلب من بين حوالي 300 مليون متلقٍ للجرعة في الولايات المتحدة، إذ أبلغ عن 267 بعد الجرعة الأولى و827 بعد الجرعة الثانية، و132 لم تشر إلى الجرعة.

لهذا يقول المسئولون إن تلك البيانات يجب أن تؤخذ في السياق الأوسع للمخاطر، خاصة في ظل ظهور سلالات جديدة أكثر فتكًا. واحتمالات إصابة المراهقين والشباب بالفيروس أكثر بكثير من احتمالات الإصابة بالتهاب عضلة القلب.
التعليقات ( 0 )
أكثر