المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
برلين ألكساندربلاتز.. في معهد جوته اليوم
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 25-06-2021 03:02 مساءً 6.3K
المصدر -  
ضمن سلسلة أسبوع أفلام معهد جوته بالقاهرة يعرض اليوم في الخامسة مساء بتوقيت القاهرة بمقر المعهد فيلم برلين ألكساندربلاتز ، وهو فيلم روائي طويل/ ألمانيا وهولندا/ ، مدته 183 دقيقة إخراج بورهان قرباني اللغة ألماني مزود بترجمة إلى العربي
وتدور قصة الفيلم حول شاب أفريقي أدت عاصفة إلى انقلاب قارب للاجئين وعلى متنه فرانسيس أثناء عبوره بطريقة غير قانونية من إفريقيا إلى أوروبا.
يُقسم فرانسيس للرب أن يكون شخصًا صالحًا ومحترمًا إذا ما نجا بحياته. وتُستجاب دعوته: فيجد نفسه في حالة يُرثى لها ما بين الموت والحياة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وعليه الآن أن يفي بقسمه.

يقوده طريقه إلى ألمانيا حيث نسرد كيف يحاول فرانسيس جاهدًا أن يكون شخصًا مستقيمًا، إلا أن ظروفه المعيشية كلاجئ عديم الجنسية تُصعِّب عليه الأمر. فسرعان ما يلتقى براينهولد تاجر المخدرات الألماني البائس، وينزلقا سويا إلى مصير مظلم.

يحاول راينهولد مرارًا وتكرارًا تسخير فرانسيس لأغراضه الخاصة، بينما يظل فرانسيس يقاوم مرارًا وتكرارًا، إلى أن يستسلم في نهاية الأمر، وينقض عهده الذي عاهد الله عليه. وعلى الرغم من تعرضه للخيانة وفقده ذراعه اليمنى، إلا أنه لا يدرك أنه ضل الطريق إلا بعد أن يدمر راينهولد حياته وسعادته إلى الأبد ويقتل حبيبة عمره ميتسه.

يعود فرانسيس أدراجه إلى المدينة مرة أخرى، ويلملم جراحه ويبدأ من جديد، فينهض ويعمل ما يجيده.