المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
"نانوستيم" أصغر جهاز لضبط نبضات القلب
بواسطة : 29-01-2014 05:35 مساءً 13.3K
المصدر -  

متابعات :

* * قام علماء أمريكيون بتطُوير جهاز جديد لضبط نبضات القلب لاسلكياً، الجهاز يتميز بحجمه الصغير والذي يمثل ثورة في علاج مرضى القلب، حيث أثبت الجهاز جدارته بكفاءة لدى أول ستة مرضى، وشعورهم بأنهم مُنحوا قلوب جديدة بزرع جهاز "نانوستيم".

*

هذا الجهاز أصغر من الجهاز التقليدي المستخدم حالياً بمقدار العشر ويستغرق أقل من 10 دقائق لتركيبه، مقارنة بالأجهزة الحالية التي تستغرق 45 دقيقة لضبط نبضات قلب المريض.

*

كما تختلف طريقة تركيب الجهاز عن نظيره الحالي، إذ يتم تركيب "نانوستيم" داخل القلب مباشرة دون الحاجة إلى إجراء جراحة تقليدية أو أشرطة مصاحبة له، عن طريق الوريد الفخذي دون ترك أي ندوب أو عدوى أو جلطات، مقارنة بنظيره المستخدم حالياً الذي يستخدم ثلاثة أقطاب كهربائية تُزرع في عضلة الصدر تحت الجلد متطلبة عملية جراحية، قد ينتج عنها آثار سلبية.

*

والجهاز مثله مثل أي جهاز ضبط نبضات القلب يتضمن رقاقة يراقب نشاط القلب بصفة دائمة، وقادر على العمل لمدة 13 سنة تقريباً، وبعد مرور هذه المدة بإمكان المريض إزالته أو إحلاله بآخر جديد بنفس الطريقة وبنفس السهولة. صُمم هذا الجهاز من قبل شركة مصنعين أمريكيين لدى شركة سان جود الطبية العالمية ويتم تركيبه وفقاً لطبيعة حالة المريض، ويمكن التحكم فيه لاسلكياً