المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
ما الفائدة الصحية للمكسرات؟
بواسطة : 28-01-2014 04:21 صباحاً 17.0K
المصدر -  

شمس الملوك :

تحتوى المكسرات على عدد من المركبات التى قد تقى من أمراض القلب والسرطان فتناول خمس لوزات يوميا لها فعل السحر فى صحة الجسم هذا ما توضحه دكتورة شريفة أبو الفتوح استشارى التغذية العلاجية قائلة هناك عدد من الأضرار للمكسرات تتمثل فى رغم أن المكسرات غنية بالعناصر الغذائية إلا أنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون حيث ثلث كوب من المكسرات يحتوى على 240 إلى 300 جرام تقريبا من السعرات الحرارية وحوالى 20 إلى 25 جراما من الدهون وليست كل أنواع المكسرات عاليه الدهون ولكن معظمها عالى الدهون، جوز الهند يحتوى على الكثير من الدهون أغلبها من النوع المشبع الخطير رغم أن المكسرات تحتوى على الدهون فلابد من تناولها بذكاء حيث من الممكن تناولها بكمية معتدلة (4/1 كوب يوميا ) على أن تتناول كميات أقل من الزبد والدهون الأخرى فى اليوم.

أما عن الفوائد فمن أهم فوائد المكسرات أنها تحتوى على عدد من المركبات التى تساعد على الحفاظ على الشرايين مفتوحة وعلى تدفق الدم فنحن لا نعلم تحديدا أى أنواع المكسرات الأكثر فائدة ولكن الأكثر شعبيه وانتشارا هى الفول السودانى واللوز والجوز ورغم أن الفول السودانى يعتبر من البقول إلا أنه من حيث محتواه العناصر الغذائية يشبه المكسرات وهو يشار إليه على أن المكسرات الأرضية.

وتساعد المكسرات على خفض الكوليسترول فى الدم فهى غنيه بفيتامين E مثلا 3/1 كوب من الجوز واللوز يعدان من الاختيارات الجيدة فهى تمد الجسم بحوالى 40% من المقدار اليومى.

يحتوى المكسرات على كمية كبيرة من الكالسيوم والماجنسيوم حيث إنها تقى من هشاشة العظام والكرامب والماجنسيوم ينظم الكوليسترول وضغط الدم وضربات القلب والنحاس يلعب دورا فى خفض نسبة الكوليسترول.

تحتوى أيضا على مركبات تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب ومنع نمو السرطان مثلا الجوز يحتوى على حمض الأجيك وهو حمض يحارب السرطان على أكثر جبهة حيث إنه يساعد فى إزالة السم من المواد التى تسبب الإصابة بالسرطان من الانقسام.

تحتوى المكسرات أيضا على الألياف الغذائية المفيدة السودانى أقل المكسرات احتواء على الفوائد العلاجية ولكنه يحتوى على أكبر نسبة من البروتين حيث 3/1 كوب يمد الجسم بـ 22 % من الاحتياجات اليومية للبروتين وهذه الكمية من البروتين تفوق تلك التى توجد بنفس الكمية من اللحم البقرى أو السمك الجوز واللوز يحتويان أيضا على البروتين لكن أقل من السودانى.

أكثر الأنواع غنى بالألياف الفستق وبعدها اللوز البندق غنى بفيتامين B وكالسيوم الصنوبر والفستق غنى بالبوتاسيوم السمسم يحتوى على الحديد.

وتضيف هناك بعض الملاحظات التى يمكن مراعاتها فى المكسرات ضع المكسرات فى الثلاجة أو الفريزر لأن الدهون الموجود فيها تفسد بسرعة اجتنب المكسرات التى رائحة زنخة حيث إنه تسبب سرطان الكبد.

يجب أن يؤكل الكاشيونات محمصا ولا يؤكل نيئا أبدا يجب أن لا نعطى الأطفال المكسرات لأنها قد تسبب لهم الاختناق لذلك يجب أن تكسر، تفسد الزيوت الموجودة فى المكسرات بسرعة عندما تتعرض للشمس.