المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
مصل لعلاج ارتفاع الضغط يتم أخذه مرتين في العام
بواسطة : 26-01-2014 09:40 مساءً 16.5K
المصدر -  

وكالات :

* *أعلن علماء يابانيين مؤخراً عن عقار جديد لعلاج ارتفاع الضغط، وهو عبارة عن مصل يُحقن به المريض مرتين فقط خلال العام، ليساهم في ثبات واستقرار قراءات الضغط الدموي، ويخلص المرضى من عناء وملل الحصول على أقراص الضغط بشكل يومي متكرر.

*

وأشار العلماء أن العقار الجديد يعمل عن طريق تثبيط أحد هرمونات الجسم المسئولة عن فرط ضغط الدم، ويعرف بإسم الأنجيوتينسين "angiotensin 2"، وهو ما يُجبر العضلات المحيطة بالأوعية الدموية على الانقباض، وهو ما يُضيق مجرى الدم ويزيد من الضغط الواقع على هذه الأوعية، ويرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

*

كما أن المصل المبتكر يعمل على تنشيط الجهاز المناعى للجسم، وتحفيزه لإطلاق بعض الأجسام المضادة التي لها القدرة على تعطيل هرمون "angiotensin 2" ، ومنعه من الوصول إلى عضلات الأوعية الدموية.

*

الجدير بالذكر أن التجارب المعملية أثبتت نجاح هذا المصل، وذلك بعد أن تم حقنه لفئران التجارب، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث ساهم في خفض قراءات الضغط الدموى لمدة 6 شهور كاملة على الأقل، قبل أن تحتاج الفئران إلى جرعة إضافية أخرى. ويأمل باحثو جامعة أوساكا اليابانية، والذين أشرفوا على تطوير هذا المصل، أن تبدأ التجارب الإكلينيكية على الإنسان خلال العامين القادمين