المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
الدفاع المدني يشارك بنقل مصاب بمرض ,, داء الفيل ,, الى المستشفى
بواسطة : 19-02-2015 01:24 مساءً 23.3K
المصدر -   

*مسفر الخديدي _ الطائف

شاركت فِرق الدفاع المدني بالرياض مساء يوم امس الأربعاء في نقل الشاب محمد العنزي، الذي يعاني مرض "داء الفيل"، من منزله بحي النهضة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز، وذلك عقب صدور توجيهات بنقله للمستشفى، بعد تفاعل رئيس الديوان الملكي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، مع مناشدة المغردين لعلاج الشاب محمد العنزي الذي يعاني *من مرض "داء الفيل"، ومتابعة *مباشرة من وزير الصحة للحالة.

وأشار الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض، الرائد محمد الحمادي، إلى أنه ورد بلاغ من قِبل مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز لحاجتهم للدعم البشري لنقل مريض ثقيل الوزن؛ وذلك لإصابته بمرض "داء الفيل" بحي النهضة.

وقال: "تم تحريك فرقة لدعمهم، وانتهت عملية النقل من منزله**بحي النهضة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بحي الروابي".

ماهو مرض داء الفيل ؟

داء الفيل (Elephantiasis) وضع مزمن من تكاثر الجلد والانسجة تحت الجلد (Subcutaneous tissue)، بوتيرة مرتفعة، نتيجة لانسداد متواصل في الاوعية اللمفاوية. الساقان والخصيتان هما المناطق الاكثر تاذيا بشكل عام. الوذمة الشديدة والجلد القاسي يؤديان الى تضخم كبير وتشويه بارز للعضو المصاب، فتصبح ساق الانسان المصابة شبيهة، الى حد كبير، بساق الفيل. ومن هنا ياتي معنى الاسم elephant (فيل) + iasis (وضعية)= داء الفيل Elephantiasis.

مرض الفيل هو نشوء وتكون حاد للوذمة اللمفاوية (Lymphedema): وذمة نتيجة للانسداد اللمفاوي المتواصل. الوذمة اللمفاوية يمكن ان تظهر في سن الشباب، نتيجة لعوامل مكتسبة او بدون سبب ظاهر (مجهول السبب - Idiopathic), او يمكن ان تكون نتيجة ثانوية مصاحبة لعوامل مكتسبة. سبب الوذمة اللمفاوية التي تظهر في سن الشباب واضح. يظهر لدى ابناء 9 - 25 عاما، وهي شائعة عند النساء، بشكل خاص. وهي تبدا، بشكل عام، في سن البلوغ وتتفاقم عند ممارسة فعاليات رياضية او بذل مجهود جسماني كبير, في فترة الدورة الشهرية وفي الطقس الحار. ويمكن ان تلحق الوذمة ضررا بساق واحدة او بكلتي الساقين, في الوقت نفسه او كل واحدة على حدة .

أسباب وعوامل خطر داء الفيل

من بين اسباب داء الفيل المكتسب الرئيسية، الامراض الورمية التي تصيب العقد اللمفاوية او الاوعية اللمفاوية وتؤدي الى انسدادها والى حصول وذمة لمفاوية. ومن الاسباب المهمة الاخرى الالتهابات التي يكون مصدرها تلوث او التهاب اخر في الاوعية اللمفاوية. في المناطق الاستوائية, في الشرق الاقصى, يشكل احد الاسباب المهمة لداء الفيل هو الطفيلي من نوع فخرية بنكروفتية (Filariasis - Wuchereriabancrofti) الذي يسبب انسداد الاوعية اللمفاوية ووذمة لمفاوية شديدة .