المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
الصين تبدى استعدادها لتأجيل أقساط قرض بقيمة مليار دولار مستحقة على الجبل الأسود
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 12-06-2021 07:49 مساءً 6.0K
المصدر -  
كشف الرئيس الصينى شى جين بينج عن استعداد بلاده لبدء التفاوض مع حكومة جمهورية الجبل الأسود لمد فترة سماح سداد قرض مقدم من بنك التصدير والاستيراد الصينى بقيمة مليار دولار لتمويل مشروع الطريق السريع (بار- بولياري) قيد الإنشاء.
وأكد الرئيس الصينى - خلال مكالمة هاتفية مع رئيس جمهورية الجبل الأسود ميلو جوكانوفيتش - ما يوليه من أهمية لإنجاز المشروع العملاق الذى يُعد جزءًا من مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" الصينية التى أطلقها الرئيس الصينى عام 2013، بحسب بيان لرئاسة جمهورية الجبل الأسود نقلته شبكة أخبار البلطيق ووسط آسيا المستقلة.
وشدد رئيس الصين على استعداد حكومته لتمديد فترة سماح سداد القرض حتى نهاية عام 2022، بما يضمن استمرار التعاون بين البلدين.
على جانب آخر، تنخرط حكومة الجبل الأسود حاليا فى مفاوضات مع مسؤولى بنك التصدير والاستيراد الصينى لإعادة جدولة أحد أقساط القرض المستحقة خلال صيف هذا العام.
يُذكر أن حكومة الجبل الأسود كانت قد أعلنت فى مارس الماضى محاولتها الحصول على مساعدة من الاتحاد الأوروبى فى سداد القرض الصيني، غير أنها لم تتلق رسائل واضحة تؤكد استعداد دول الاتحاد لمساعدتها، خاصة بعدما صرحت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية آنا بيسونيرو بأن "الاتحاد الأوروبى لا يساهم فى سداد ديون أعضائه المستحقة لدول من خارج التكتل".
بينما كشف مفوض الاتحاد الأوروبى لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلى لاحقا عن سعى الاتحاد لبحث الخيارات المتاحة لمساعدة الجبل الأسود، إحدى جمهوريات إقليم البلقان فى جنوب أوروبا.