المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
لماذا طفل التوحد لا يتكلم ؟
بواسطة : 15-12-2015 01:18 مساءً 271.6K
المصدر -  
نجلاء الحجازي -غرب*
غالباً ما يصادف ان يكون هناك طفل توحدي لا يتكلم او غير قادر على النطق ويصيب الوالدين الاحباط والاكتئاب. *ويلجئون الى الأطباء مرارا وتكرار واحيانا يصيبهم احباط من الذهاب او تكون حالتهم المادية لا تساعدهم على مراجعة الطبيب *توجهت بسؤالي لي إخصائية *النطق مروة عبد الهادي بالسؤال التالي
ماهى الطريقة لجعل طفل التوحد يتكلم؟
تكمن المشكلة ان الطفل التوحدي لا يتعلم مثل الاطفال العاديين وعندما يصر المدرب او الام على تعليمه مثل الاطفال العاديين في الغالب تفشل -لماذا؟
لان الطفل التوحدي مختلف *وهذا يجعلنا نقف واقفه لماذا مختلف؟
لان الطفل التوحدي يميل الى العزله لا يحب التعامل مع الاخرين ويكره ان يتواصل معهم . لهذا يشعر بالرعب والخوف من التعامل معهم .
تخيل انك تمشي في الشارع ورأيت كلب متوحش ماذا سوف تفعل ؟ من الطبيعي انك ستشعر بالخوف وتهرب هكذا يكون الطفل التوحدي في تعامله مع الاخرين . ولكن تخيل انك في اول يوم رأيت الكلب ولكن من بعيد وفي اليوم التالي رأيت طفل يلعب مع الكلب ، وفي اليوم التالي رأيت مجموعة من الاطفال يلعبون مع الكلب والكلب لا يفعل شي ، هنا لو اقترب منك الكلب لن تخاف .
وهنا تكمن *المشكلة ان الطفل التوحدي يخاف من التواصل ، ولكن في نفس الوقت ترى الطفل التوحدي يخرج العديد من الاصوات لوحده ويكررها كثيراً اذا هو يستطيع الكلام ويستمتع كثيراً في ترديد هذه الاصوات .
*اذا *كيف تتعامل الام مع طفلها التوحدي؟الامهات دائما *يحاولن *تعليم الكلام كقطعة واحدة وهذا خطاء
لابد من تجزئتة *أي شيء تريد ان تعلمه لطفل التوحد تكون البداية بجزء صغيرة جدا و تبدأ في زيادته تدريجيا و ببطء حتى يطمئن و يوافق على تكملة التعلم ويجب ان تتذكر الام *دائما أن طفل التوحد يخاف و يكره اشياء لا تخطر على بال الشخص الطبيعي.
وفيما يخص الكلام يمكن تجربة الطريقة التالية ﻻن كل طفل توحد تبعا لقدراته *:
#طرق تدريب التوحد قد يستجيب لها بعض أطفال التوحد وقد لا يستجيب.
*#كل طفل له حالة خاصة وطريقة خاصة به وهذا يعتمد على المدرب في اختيار الاسلوب المناسب في التنفيذ .
من المهم اولا وقبل اي شئ *الوصول الى الطفل ثلاث اشياء *ونطلق عليها مهارات ماقبل الكلام
لابد من السيطرة على الطفل وهذا عن طريق
*1⃣إطاعة الاوامر*- عند التأكد ان الطفل اصبح يطيع الاوامر وقلت مقاومته لتنفيذ الاوامر بشكل كبير نبدأ في تدريبه على التقليد * *2⃣التقليد :- *هو مفتاح تعلم التوحد الكلام و البداية تكون في تقليد حركات باليد مثل يقلد التصفيق يقلد في وضع يده على رأسه ، يقلد في الطرق على الطاولة ، يقلد في رفع يده الى اعلى ، وهكذا و نستمر حتى يستوعب الطفل الفكرة ويتعلم ان يقلدك بسرعة و بتلقائية .
3⃣المعززات:-وهي المصدر الاساسي لمتابعه الطفل لنا فلا يحصل عليها إلا عند الاستجابة لأمر ويتعلم ان المصدر الوحيد للحلوى هو طاعة الاوامر
** *بعد ان يتقن الطفل تقليد الحركات ويستطيع تقليدك بشكل جيد وسريع *ومن خلال هذا من السهل تقليد الطفل لتدريبات اعضاء النطق ومنها
١-النفخ (نفخ الشمعة ، نفخ الصابون ) هنا اول استخدام للفم في التقليد .
٢-اللسان (تحريك اللسان يمن وشمال وفوق وتحت وحركه دائريه من داخل الفم وخارج الفم) * وهكذا ......
عند اتقان الخطوة السابقة تبداء الام في طلب تقليداصدار صوت واختار صوت من الاصوات التي تعود ان يرددها الطفل لوحدة مثال صوت (أأأ)(صوت الحرف وليس اسمه) ومع كل مرة يطيعك اعطيه قطعه صغيرة من الحلوى ان قلدك مرة واحدة من 10 محاولات فهذا جيد استمر في المحاولة مع الطفل ليقلدك ولاحظ أن لا تزيد *فترة التدريب عن 15 دقيقة كل مرة حتى لا يمل الطفل
- نستمر في التدريب حتى تزيد المرات الناجحة التي يقلدفيها الطفل في اصدار صوت (أأأ) 8 مرات من اصل 10 محاولات وعادتا هذه المرحلة تأخذ 2-3 اسابيع من التدريب المتواصل.
- ثم ننتقل الى صوت جديد ليقلده الطفل و أختار صوت من الاصوات التي يرددها الطفل لوحدة وكرر الخطوة السابقة حتى يستطيع تقليدك 8 مرات من اصل 10 محاولات .
- ثم انتقل لحرف جديد من الاصوات التي يرددها الطفل .
- عند الوصل *ان الطفل قلدك في اربع اصوات حاول التنقل *بين هذه الاصوات لان طفل التوحد لا يستطيع التعميم ففي خلال 10 محاولات للتقليد استخدم اكثر من صوت حتى يستطيع تقليدك في 8 مرات من اصل 10 محاولات .
- بعد ذلك نستطيع ادخال اصوات جديدة من الاصوات التي لا يرددها الطفل لوحدة مثل (ك) , (م) , (ل) , (س) وهكذا وحاول ان تزيد من عدد الاصوات قدر استطاعتك .
- تناسى ان طفل التوحد لا يستطيع التعميم فتنقل بين الاصوات و دربة على اكثر من صوت خلال التدريب .
- هنا نبدأ مرحلة ادخال صوتين معا في نفس الوقت مثل (أ , ب) و الطفل يكرر الصوتين معا وهنا لا تستعجل استمر في التدريبات لمدة شهر في هذه المرحلة تاخذ فتره طويله الى ان *يتعود الطفل على تقليد صوتين فترة طويلة واهم شئ على الام ان *تكون صبوره
- هنا نبدأ لأول مرة في اعطاء معنى للأصوات التي يقلدها طفل التوحد مثل )با) = (بابا) ، (ما) = (ماما) (عين) (يد) و نستمر في اعطائه كلمات صغيرة تتكون من حرفين *فقط
- نزيد طول الكلمات الى كلمة من ثلاثة حروف وهكذا .
ملاحظة *هامة :
- لا تقول الطفل *التوحدي لا يستطيع الكلام ولكن الحقيقة ان التوحدي يرفض الكلام لان الكلام من التواصل *و طفل التوحدى لديه ضعف فى التواصل بكل اشكاله .
نصيحة للأم
- عزيزتى الام كونى صبوره معه واعطى الكثير من المحاولات لطفلك الى ان يتم اتقان الاهداف . * * .