المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
هيا نتخيل !
بواسطة : 26-11-2015 04:26 صباحاً 15.9K
المصدر -  عهود الزهراني
تشجيع اللعب التخيلي للأطفال الذين لديهم صعوبات في التواصل الاجتماعي
ان اللعب التخيلي او التظاهري مهم جدا في نمو الطفل ، فحين يتخيل بانه طباخ ويشرب الحساء او بانه رائد قضاء ولديه رحله الى القمر فذلك يعني بانه قام ببناء عدة مهارات منها :
١- المهارات اللغوية
٢-المهارات الاجتماعيه والعاطفية
٣-مهارات التفكير وحل المشكلات
ماذا قالت الدراسات عن اللعب التخيلي/التظاهري ؟
تم عمل الدراسات على الأطفال المصابين بالتوحد وقد أظهرت بان :
١-كلما كان اللعب التخيلي جيد للأطفال في عمر ٣-٤ سنوات كلما ارتبط ايجابيا في زيادة المهارات اللغوية لعمر اكبر في ٨-٩ سنوات
٢-ان التنوع والمرونه في لعب الطفل التخيلي يزيد ويدعم لديه مهارات التفكير وحل المشكلات في عمر اكبر ٨-٩ سنوات
ان أطفال التوحد والأطفال الذين يعانون من صعوبات في التواصل الاجتماعي لديهم لعب تخيلي اقل من أقرانهم العاديين حيث ان لعبهم يميل آلى التقيد ، لذا يجب على التربويين والاباء أخذ خطوات أكبر تساهم في اثراء اللعب وإعطاء فرص تعليميه وتحفيزهم للتعلم .
كيف اساعد طفلي في تعلم اللعب التخيلي/التظاهري ؟
يوجد لديك اكثر من طريقة لتعليم الطفل على اللعب التخيلي في غرفة الصف ، إليك بعض النقاط لتساعدك على البدء :
* راقبي كيفية لعب كل طفل الان :
هل يقوم طفلك باللعب بطريقة متوقعه ام مقصودة ؟
حين يقوم الطفل باللعب بطريقة مقصودة مثل ادخال الحلقات في عامود او قرع الطبله او يقوم بعمل عدة وظائف للعبه واحده مثل وضع السياره في المنحدر وضغط القابض لتخفيف السرعه ومن ثم أعاده السياره مره اخرى للأعلى فهذا يدل على ان الطفل لديه تقدم وتطور في مهارات اللعب الوظيفي ، هذه المراحل توضح ماذا على الطفل ان يتعلم وفي اي مرحلة ؟ الطفل الان في هذه المرحلة يستطيع ان يتعلم اللعب التخيلي باستخدام أدوات حقيقية او أدوات مصغره في اللعب المتوقع ، مثل تمشيط شعر الدميه او لعب دور الطبيب باستخدام الأدوات المخصصة بذلك .
هل يتخيل طفلك اللعب باستخدام الادوات الحقيقية أساسا ؟
هل يمشط شعر الدميه باستخدام مشط حقيقي ؟ او يقوم باحتساء الشاي باستخدام الكوب المصغر ؟
ان كان كذلك فطفلك يحتاج لإضافة حركات جديده لإضافة تسلسل جديد في اللعب ، مثل إعطاء الدميه شاي ومن ثم مسح فمها بالمنديل ، في حال طفلك قد حقق هذه المهاره فيمكنك مساعده في التخيل باستخدام أدوات غير مرئيّة مثل رفع يد خاويه الى الإذن تظاهرا بإجراء مكالمه هاتفيه ، او تغيير هدف غرض معين بهدف اخر مثل تخيل الموز بدلا من الهاتف او الكتاب بدلا من كيكة عيد الميلاد .
* انضم للعب مع طفلك :
لتشجيع طفلك على التخيل تحتاجين لجذب انتباهه من خلال الانضمام للعب معه كما سبق :
١-راقبي لعب طفلك :
كوني متاكدة بأخذ الوقت اللازم لمراقبة كيفية لعبه وكيف يتخيل ، بهذه الطريقه يمكنك معرفة اهتماماته لاستخدامها حين لعبكم جميعا .
٢-قومي بمحاكاة وتقليد حركات طفلك في اللعب بدميتك الخاصة :
مثال؛حين يقوم طفلك بإطعام الدب بملعقة (مرحلة مبتدئة للعب التخيلي) قومي باللعب بدميتك الخاصة مثل الارنب وملعقته وقومي بإطعامه ، قومي بالتعليق وقت اطعام الارنب بقول "شوف فلان يوكل الدب وانا أوكل الارنب " هكذا سينجذب إليك الطفل ويمكنك تكرار الحركه ذهابا وإيابا في اطعام الارنب .
* اري طفلك حركة جديدة في اللعب التخيلي/التظاهري :
الان وبأنك حضيتي باهتمام الطفل أريه كيف يمكنه تمديد اللعب التخيلي بإضافة حركات جديده تسلسلية ! مثال ؛ ان كان لديك عدة مطبخ متكاملة في غرفة الصف فيمكنك مساعدته في التظاهر بطبخ الحساء قبل اطعامه للدميه ، قلدي الحركه بالتظاهر بسكب الحساء في وعاء وقومي بإطعامه للارنب ولا تنسي ان تقومي بالتعليق " انا أسوي شربه للارنب عشان يأكل " لحظة سكب الحساء وإطعامه للارنب علقي " الارنب جوعان يبغى يأكل "
• أعطي طفلك فرصة لتقليد الحركة الجديدة :
عند خلقك لحركة جديده خلال لعبك مع الطفل قومي بانتظار ردة فعله ، الانتظار بصبر ودون التعليق بأية كلمه أفضل تلميحه تساعد الطفل على تعلم اللعب بالدور ، ان يقم طفلك بتقليد حركتك "اطعام الدب كما فعلتي بالأرنب" يمكنك اعطائه تلميحات مثل :
١- اعادة الحركه مرة اخرى :
قومي بإعادة تحضير الحساء مره اخرى مع مراعاة استخدام نفس الكلمات لمساعدة الطفل على الفهم .
٢-أخبريه ماذا يفعل بالاشاره للعبه :
قومي بالاشاره الى صحن الدب وأخبري طفلك بان الدب جائع يريد حساء وانتظري ردة فعله
٣-استخدمي التوجيه الجسدي :
ضعي يدك فوق يد الطفل وساعديه جسديا بإعداد الحساء وقومي بالتعليق " فلان يسوي شربه للدب يمي "

راعي بان تكون اللعبه ممتعه للطفل ومستمرة *