المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
‏‫برنامج هلب وبوب هو احد البرامج المتخصصه في وضع خطه وتقيم للطفل في كل المجالات
بواسطة : 20-11-2015 12:36 صباحاً 51.0K
المصدر -  
‏‫برنامج هلب وبوب هو احد البرامج المتخصصه في وضع خطه وتقيم للطفل في كل المجالات
*لماذا برنامج هيلب ؟
يحمل هذا البرنامج العديد من المميزات التى تضعه فى مقدمة برامج التدخل المبكر وفى مقدمة برامج العمل مع الاهل هذا البرنامج هو ككل البرامج التى تقوم على تقديرالضعف فى القدرات بالنسبة للاطفال المعاقين مقارنة بغيرهم من غير المعاقين فى نفس السن ولكن كل البرامج للتدخل المبكر رصدت القدرات سواء لغوية او معرفية او اداركية …الخ وتطورها على مدار عام وهنا تكمن عملية الاختلاف حيث رصد برنامج هيلب التطور الحادث فى قدرات الاطفال على مدار الشهور ووضع لوائح *للمهارات التى يجب ان يتقنها الطفل مقسمة بالشهر الذى يجب ان تظهر فيه هذا المهارة.
ومع هذه اللوائح دليل للانشطة مقسم طبقا للمجالات التى تضم المهارات ويوجد بهذا الدليل مئات من الانشطة التى يتم الاختيار منها * لتنمية المهارة لدى الطفل *المعاق مقسما طبقا للاعمار السنية .
النسخة العربية
قام الصندوق المصرى السويسرى بالتعاون مع الاتحاد الاوربى ومن خلال منحة مقدمة للجمعية النسائية بجامعة اسيوط للتنمية *بترجمة وتعريب برنامج هيلب ليناسب البيئة العربية وقد تم انجاز هذا العمل فى خلال 5 سنوات تحت اشراف دكتور/ *بهاء الدين جلال عبد السلام *وقد تم مراعاة ان تكون الكلمات باللغة العربية الفصحة غير انه نظرا للتقدم التكنولوجى فى عالم البرمجيات فوجد ان هناك احتياج لتطوير وجد ان هناك احتياج لتطوير البرنامج من النواحى الفنية وكذلك من النواحى البرمجية
لماذا برنامج هيلب
برنامج هيلب هو واحد من افضل البرامج التى تعمل مع الاعاقة الذهنية والتى تناسب العمل داخل المؤسسات التعليمية وكذلك العمل فى المنازل والمراكز المتخصصة ومراكز التدخل المبكر والمستشفيات .
كما ان النسخة العربية تم تطويرها لتناسب البيئة العربية واضيفت اليها الكثير من المميزات التى لم تكن تحملها النسخة الانجيليزية .
كالعمل مع الاطفال التوحديين . دليل الانشطة الذى قسم بنفس تقسيم دليل المهارات .
الاعتماد والجودة *:-
( النسخة الانجيليزية )
برنامج هيلب هو برنامج صدر عن كلية الصحة العامة بجامعة هاواى بالولايات المتحدة الامريكية *استغرقت عملية الابحاث اكثر من 8 سنوات فى الفترة من 1971 الى 1979.
(حقوق الطبع محفوظة لجامعة هاواى بالولايات المتحدة الامريكية )
( النسخة العربية )
برنامج هيلب العربى صدر عن الصندوق السويسرى للتنمية بمنحة مقدمة لمركز دعم الجمعيات الاهلية لتدريب وتاهيل المعاقين ذهنيا التابع للجمعية النسائية بجامعةاسيوط والذى استغرق العمل عملية تعريب وتقنين النسخة العربية 5 سنوات فى الفترة من 2003 -2005 .
*ولكنه في الحقيقه برنامج كثر من رائع يفيد الاخصائيات والامهات علي حد سواء وذلك لشكوت الامهات كثبرا من طريقه العمل في المراكز فهلب يساعد الام علي ان تقف علي مستوي طفلها وكيفية تطبيق المنهج ومساعدة الاخصائية