المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 1 مايو 2024
وزير الري المصري: مخزون المياه أمام السد العالي مهم للغاية لمواجهة فترات الجفاف
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 24-05-2021 03:28 مساءً 8.8K
المصدر -  
أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري ، أن مخزون المياه أمام السد العالي مهم للغاية لمواجهة فترات الجفاف، حيث إنه إذا لم يكن لدينا مخزون يعوض النقص ستحدث مشكلة، موضحا أن ملء السد الإثيوبي هو مرحلة جفاف صناعي.
وتابع وزير الرى، خلال لقائه ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on*"عززنا مخزون السد العالي في السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي، متابعا، شهدنا جفافا كبيرا فى 2015 و2016 وإيراد النهر قل بمقدار 20 مليار متر مكعب، واستعوضنا عجز المياه عامي 2015 و2016 من مخزون المياه أمام السد العالي.
وأكمل وزير الري، نوفى كل احتياجاتنا المائية فى الصناعة والزراعة والشرب والبيئة، وكذلك هناك رقابة على نوعية المياه من وزارة الصحة والبيئة، لافتا إلى أن المواطن المصري لن يشعر بأي أزمة ولن يشعر بمشكلة ظاهرة واحتياجاته موجودة، ونقول له لابد أن نرشد من استخدام المياه.
نستهدف تبطين 20 كيلو من الترع بتكلفة 80 مليار جنيه
وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن تبطين الترع خلال المرحلة الأولى نقوم بتبطين 7 آلاف كيلو وانتهينا من تطبين 1700 كليو، ونستهدف تبطين 20 كيلو بتكلفة 80 مليار جنيه لتطبين الترع فقط.
وأضاف وزير الري، خلال اللقاء، أن موارد مصر المائية 60 مليار متر مكعب واستهلاكنا يصل إلى 80 مليار متار مكعب، بينما احتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن مواجهة العجز .