المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
اليكِ ايتها الأم  طرق التعديل لبعض سلوكيات طفلك  
بواسطة : 10-11-2015 11:08 مساءً 12.3K
المصدر -   "1"
سلوك طفل... البصق . الالفاظ . العض...
- عندما يتصرف الطفل بطريقة عدوانية، كأن يقوم باستعمل الألفاظ النابية أو البصق أو العض أو الدفع أو الضرب، يجب وضع حدود له. بداية أصدر أمراً له بقولك: «ممنوع استخدام الألفاظ النابية أو البصق أو العض..»، أمر واضح وبسيط ومختصر، إن توقف اثن عليه. إذا لم يتوقف، كرر الأمر بلهجة حازمة وقوية (دون صراخ) قل: «لا تشتم أخاك، أو لا تبصق..». ثم إن عاد وكرر نفس السلوك، حذره بقولك: «إذا لم تتوقف عن ذلك سأستبعدك لبعض الوقت». إذا كرر نفس السلوك عاقبه بالاستبعاد (أسلوب الاستبعاد مذكور في الجزء الثاني)، وعندما تنتهي مدة العقاب التي تتراوح ما بين (دقيقة إلى 6 دقائق) حسب عمر الطفل الصغير، لا تلومه أو تعطيه درساً بل اشكره لأنه امتثل للعقاب. إذا كرر نفس السلوك بعد عقابه يمكنك استخدام عقوبات أخرى من قبيل: اللعب بمفرده لمدة نصف ساعة أو الذهاب للنوم قبل موعده بربع ساعة أو البقاء في غرفته لمدة ثلث ساعة..
"2"
سلوك طفلي ... التشاجر. ..
– عندما يتشاجر الإخوة فيما بينهم، تجاهل الأمر في البداية ولا تتدخل كي تمنحهم الفرصة ليحلوا مشاكلهم بأنفسهم، ووضح لهم رفضك للسلوكيات العدوانية. وفي حالة أن استخدم أحد منهم الألفاظ النابية أو الضرب والدفع.. اطلب من الذي ضرب أن يلعب بمفرده في مكان آخر، وإذا اختار أن يبقى مستمراً في اللعب مع من ضربه، راقبهما لفترة تتراوح ما بين (3 إلى 5 دقائق)، إن استمرا دون شجار اثن عليهما. استخدم تقنية الاتفاق المشروط، بقولك: عندما تلعبان مع بعضكما بهدوء لمدة ساعة سأصنع لكما الأكلة التي تحبانها. إن استمر الشجار بينهما اطرح عليهما خيارات، على سبيل المثال: إما أن تلعبا معاً أو أن يلعب كل منكما بمفرده. إن لم يستجيبا استخدم أسلوب الاستبعاد المؤقت للطفل الذي اعتدى على الآخر، ويمكنك استخدام عقاب آخر كحرمانه من التلفاز لمدة نصف ساعة، أو أن يلعب بمفرده في غرفته لمدة ثلث ساعة..
"3"
سلوك طفلي. التخريب...
- في حالة أن استخدم طفلك أحد سلوكيات التخريب، على سبيل المثال: رمى جهاز التليفون على الأرض أو كسر أحد ألعابه أو خربش على الحائط.. استخدم أسلوب الاستبعاد المؤقت. وفي الحالات الشديدة استخدم أسلوب مصادرة الألعاب، ليتعلم احترام المكان الذي يعيش فيه ويتعلم الانضباط.
*"4"
سلوك طفلي. .. عند استخدام الصريخ سلاح. ..
- في حالة أن انتابت طفلك نوبة من الغضب، كأن ركض صارخاً بأعلى صوته أو رمى بنفسه على الأرض، بسبب شعوره بالإحباط وذلك عندما تمنعه من شيء يريده أو ترغمه على أن يقوم بشيء ما.. من الخطأ أن تلبي رغبته أو أن تتجاوب معه بغضب مماثل، لأن نوبات غضبه ستزداد. عليك الحفاظ على هدوء أعصابك، وأيضاً يمكنك الخروج من المكان المتواجد فيه متجاهلاً تصرفه شرط أن تكون متأكداً من أنه لن يؤذي نفسه، ودون أن تشرح أو تبرر تصرفك فهو لن يسمعك عندما تنتابه تلك الحالة. تجاهل تصرفه بقولك: إنني لن أسمعك وأنت تركل، عندما تتوقف عن هذا الفعل يمكننا أن نتحدث. وعندما يستخدم الكلمات ليعبر عن ما يريده، بقوله: أريد دراجتي، تجيبه: يعجبني أنك تكلمت لتخبرني بما تريد، وأنا أتفهم مدى غضبك.
"5" سلوك طفلي. .. في الأماكن العامة. ..
- عندما تنتاب طفلك نوبة من الغضب وهو معك في أماكن عامة، كالسوق أو الشارع أو المطعم أو عند زيارة الآخرين.. بداية قبل خروجك من البيت ذكره بالقواعد واستخدم الاتفاق المشروط، بقولك: إذا التزمت بالقواعد فسوف أقص عليك حكاية قبل النوم أو أشتري لك لعبة. ثم إن انتابته نوبة الغضب في تلك الأماكن تجاهله مركزاً انتباهك على أشياء أخرى، وعندما يهدأ اثن عليه. وفي حالة عدم توقفه عن سلوكيات الغضب كالرفس والصراخ، وجه إليه تحذيراً بالعقاب، بقولك: إن لم تتوقف عن هذا فسوف نغادر المكان. وإذا لم يتوقف نفذ التحذير مع التزامك بالهدوء الحازم المحايد وغادر المكان إلى غرفة أخرى أو إلى السيارة، احمله أودعه يتبعك، وعاقبه بالاستبعاد المؤقت لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وعندما تنتهي المدة اشكره بصوت محايد دون لوم. وإن اعترض قدم له خياراً إما الاستبعاد أو عقاب آخر مناسب عند العودة إلى البيت. ويمكنك في الحالات المبالغ فيها تهديده بترك المكان معاً، ونفذ ذلك إن لم يتوقف. ويفضل عند الذهاب للأماكن العامة أن تأخذ معك عدة أشياء لإلهاء الطفل، كأوراق وألوان أو لعبة مفضلة..