المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أغسطس 2022
وفاة   الشيخ فيصل بن محمد بن عبدالعزيز الشهيل
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 20-05-2021 05:45 مساءً 5.6K
 توفي اليوم الشيخ فيصل بن محمد بن عبدالعزيز الشهيل، أحد الأعلام والشخصيات المرموقة في السعودية .

وكان الراحل من أوائل الدارسين خارج المملكة وتقلد مناصب عديدة. منها مدير عام الموانئ ووكيل وزارة المواصلات والرئيس العام لمؤسسة السكك الحديدية ومحاضر في جامعة الملك سعود.

مناصب عديدة في مجال الموانئ وسكك الحديد

ولد فيصل الشهيل في مدينة الطائف غرب السعودية، حيث كان والده أميرا عليها. بدأ دراسة المرحلة المتوسطة في بغداد ثم انتقل إلى لبنان ليكمل دراسته بالمرحلة الثانوية وكذلك المرحلة الجامعية بالجامعة الأمريكية في بيروت. التي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والمال وبعد انتهائه من ذلك غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية حاصلا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال تولى الشيخ فيصل الشهيل عددا من المناصب في الدولة كان منها تعيينه أول مدير عام بالموانئ في المملكة ثم وكيل وزارة مساعد للطرق والموانئ، وتعيينه رئيسا عاما لمؤسسة السكك الحديدية برتبة نائب وزير لمدة عشرين سنة وحتى تقاعده، كما ترأس وفد المملكة في عدة مؤتمرات خارجية تتعلق بالسكك الحديدية والنقل والموانئ في المملكة ودول العالم منها أول مؤتمر لقانون البحار في فنزويلا، إضافة إلى ذلك تم تعيينه رئيسا للمجلس الاستشاري للسكك في العالم ونائبا لرئيس المنظمة البحرية العالمية ونائبا لرئيس الهيئة الاستشارية البحرية «أمكو» وعضوا بمجلس إدارة الاكاديمية العربية للنقل البحري منذ تأسيسها في الأسكندرية.
كما له اسهامات عديدة في مجالات الرياضة والاعلام أبرزها منصبه كنائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ترأسه لنادي الهلال السعودي وكذلك نادي النهضة السعودي ، نائب رئيس الاتحاد السعودي لسلاح المبارزة و عضو اللجنة الاولمبية السعودية وكذلك رئيس اللجنة الأهلية لتكريم الرياضيين كما ترأس عدد من الأندية السعودية كرئيس فخري .

مناصب اعلامية متعددة

وعلى الصعيد الاعلامي كان لفيصل الشهيل دور بارز في تطوير العمل الإعلامي والصحفي. حيث شغل عددا من المناصب في الإدارة والتحرير أبرزها مؤسس جريدة الرياضي , وعضو مجلس إدارة دار اليوم للإعلام كما كان المشرف العام على التحرير بجريدة اليوم.

وشغل منصب المشرف على التحرير والإدارة في جريدة الجزيرة وكان عضو مجلس الإدارة لمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر ومن المؤسسين للجريدة وكان أحد حد مؤسسي مؤسسة عسير للصحافة والنشر (جريدة الوطن)

أياد بيضاء شملت عديد من الرياضيين والأسر

كان للشيخ فيصل الشهيل العديد من المواقف الإنسانية الرفعية فكان لترؤسه للجنة التكريم الأهلية في المنطقة الشرقية فكرم العديد من الرياضيين في شتى المجالات تقديراً وعرفانا بادوارهم التي قدموها لرياضة الوطن وقد شمل التكريم في كرنفالات حاشدة عدد من نجوم الكرة مثل ( صالح خليفة ، جمال محمد، عبدالله صالح، سلمان النمشان، ناصر المنصور، عبدالرحمن بورشيد) فاستحق بسبب هذه التكريمات التي أكرم فيها الرياضيين في المنطقة الشرقية لقب الأب الروحي للرياضيين في المنطقة الشرقية.
التعليقات ( 0 )
أكثر