المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مصادر الحديد في الغذاء
بواسطة : 07-01-2015 02:02 مساءً 12.7K
المصدر -  

اروى الخلف - متابعة

عنصر الحديد هو أحد اهم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم. حيث ان مصادر الحديد فى الغذاء هى التى تساعد على ان يكون الجسم الهموجلوبين والذى يقوم بدوره بنقل الاكسجين فى الدم ولذلك فان تناول الاطعمة الغنية بالحديد خاصة للحوامل والاطفال وكبار السن امر ضرورى للغاية.

ويعتبر نقص الحديد أحد*ابرز المشاكل الصحية التى عادة ما تكون ناتجة من سوء التغذية وعدم تناول الاطعمة الغنية بالحديد*لذا تعرفي معنا على مصادر الحديد الغذائية :

*السبانخ*:

تتربع السبانخ على عرش مصادر الحديد حيث انها من اكثر الاطعمة الغنية بالحديد *وفيتامين*A,C*الذى يساعد على امتصاص الحديد فى الدم ولذلك فأن السبانخ من الاطعمة الرائعة لعلاج فقر الدم والانيميا والتى يجب الاكثار من تناولها لمد الجسم بما يحتاجه من الحديد*.

*العدس*:

العدس يعد من مصادر الحديد والبروتين كما انه غنى بالماغنيسيوم والبوتاسيوم والالياف وفيتامين*B**كما ان العدس من الاطعمة التى لاتعمل على زيادة الوزن او رفع نسبة الكوليسترول فى الدم ولذلك فهو احد افضل الاطعمة الغنية بالحديد والعناصر الغذائية المتنوعة التى يحتاجها الجسم*.

**الفاصوليا*:

الفاصوليا بجميع انواعها سواء الفاصوليا الخضراء او الذات الحبة السوداء او البيضاء او الحمراء فكلها من مصادر الحديد الرائعة وهى خيار رائع للنباتيين حيث انها من الاطعمة الغنية بالحديد والبروتين معا *

*الحمص*:

*احد اهم الاطعمة الغنية بالحديد والبروتين وفيتامين*B*ويمكن تناول الحمص فى عدة اشكال وطرق فيمكن وضعه فى الحساء او السلطة او تناوله كوجبة خفيفة وفى كل الاشكال او الصور فهو سوف يمد الجسم بالحديد ويساعد فى التخلص من نقص الدم والانيميا*.

*الكاجو*:

*من اكثر انواع المكسرات والاطعمة الغنية بالحديد كما انه غنى بالماغنيسوم وفيتامين*B6*كما ان زبدة الكاجو تعد بديل رائع لزبدة الفول السودانى خاصة لمن يعانى من فقر الدم او الانيما حيث انها سوف تساعد فى مد الجسم بما يحتاجه من الحديد والتخلص من الانيميا*.

كما تعتبر جميع المكسران*من مصادر الحديد، وكذلك الورقيات خاصة ذات اللون الداكن منها. بالإضافة للكبد (الدجاج أو اللحم) و الفاصولياء و الشوكولا و خاصة الداكنة منها تعتبر*أيضا من أهم المصادر.