المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
الجهات الطبية : الإصابة بـ "سرطان الثدي" في المملكة خلال عام 1497أصابة
بواسطة : 02-10-2014 10:19 صباحاً 12.6K
المصدر -  

الغربية ـ أ ـ فاطمة ناجي :

شخصت الجهات الطبية في المملكة 1497 حالة إصابة بسرطان الثدي خلال عام واحد فقط، في المدن والمحافظات السعودية كافة، مؤكدة أن 50 في المئة من الحالات تصل في مراحل متأخرة، ما يقلل نسبة الشفاء عند المصابات.

ويأتي هذا الإحصاء المرتفع بالتزامن مع بداية البرنامج الوطني للتوعية عن سرطان الثدي، الذي ينطلق اليوم الخميس في جدة، من خلال فعاليات حملة "المملكة وردية"، التي تنظمها جمعية السرطان بالمنطقة الشرقية، ومركز "الشيخ محمد العمودي للتميّز بالرعاية الصحية لسرطان الثدي"، والشؤون الصحية، وبرنامج روش لتثقيف الأطباء وتوعية مرضى السرطان.

وأوضحت الدكتورة فاطمة الملحم رئيسة حملة "الشرقية وردية" رئيسة لجنة الكشف المبكر في جمعية السرطان السعودية ، أن "الحملات التوعوية أسهمت خلال الأعوام الأخيرة في تثقيف النساء والمجتمع بشكل عام بأهمية الكشف المبكر، وهو ما أدى إلى إنقاذ آلاف الحالات بعد اكتشاف إصابتها في مراحل مبكرة ومساعدتها في الشفاء" .

وأشارت الملحم إلى إعلان السجل الوطني عن إحصاءات حديثة "كشفت عن إصابة 1497 حالة بسرطان الثدي بالمملكة خلال 2010م، إذ احتل هذا النوع من الأورام المرتبة الأولى بين أكثر عشرة أورام انتشاراً بين الجنسين، بواقع 15 في المئة. فيما لا تزال هناك حالات كثيرة تشخص في مراحل متأخرة، وتصل نسبتها إلى أكثر من 50 في المئة من إجمالي الحالات المصابة" .

يذكر أن فعاليات البرنامج الوطني للتوعية بمرض سرطان الثدي ستنطلق اليوم الخميس في المدن والمحافظات، تحت شعار "المملكة وردية". وتتضمن أنشطة عدة تستهدف التوعية بمخاطر مرض سرطان الثدي، وسبل الوقاية منه بالكشف المبكر. ويقدم البرنامج فحوصاً مجانية بتقنية "الماموغرام" من خلال عيادات قافلة "المملكة وردية" ، ومركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز.