المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أغسطس 2022
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 15-05-2021 11:36 مساءً 3.9K
 
قدم عددٌ من المواطنين التهنئة المقرونة بصادق الدعاء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك لعام 1442هـ، سائلين الله أن يديم على المملكة عزها وتقدمها وازدهارها، وأن يصرف عنها الوباء.

جاء ذلك في حديثهم لـ"غرب" من وادي الفطيحة بمحافظة بيش ، والذي أكدوا خلالها أنهم يفضلون قضاء أيام العيد بالأودية وتناول الطعام والقهوة فيها، حيث إن الأودية أكثر أمانًا واحترازًا.

ففي البداية، قال المواطن محمد عداوي إن أيام العيد فرصة لقضاء الوقت مع الأسرة وأفضل الأماكن هي الأودية والشواطئ، التي تطبق فيها تعليمات السلامة.

أما المواطن عمر رقواني فأكد أن أفضل الأماكن هي الكوفيهات حيث يتبادل مع أصحابه أطراف الحديث بعيدًا عن البيوت وكسرًا للروتين، ولاسيما أن أيام العيد فرصة لعدم الانشغال بالعمل، مقدمًا التهنئة للقيادة الرشيدة بالعيد السعيد.

وقال المواطن "علي شويش" بدوره: "إن بلادنا تعيش في أزهى عصورها وهناك قوة في تطبيق كل التعليمات لضمان سلامة وصحة المواطنين والأودية والشواطئ هي الأكثر أمانًا مضيفاً تمتع المنطقة بعدد من الأودية والطبيعة الخلابة كوادي بيش وشهدان والفطيحة ووادي لجب بالريث وكذا الشواطئ البحرية والتي تشهد هذه الأيام كثافة من المتنزهين والزوار من خارج المنطقة والسواح من الجاليات الأجنبية والعربية واشار شويش وكذلك محافظة فيفاء والعارضة والريث والجبل الأسود وجبل القهر والداير وهروب ومنجد وجزيرة فرسان وطرفة بقوز الجعافرة في صبيا

ويشهد وادي مركز الفطيحة “شمال شرق محافظة بيش” حاليًا كثافة عدديّة من أهالي منطقتي جازان وعسير، الذين يبحثون عن التنزه بين طبيعة الفطيحة البكر، وفِي هذه الأيام في إجازة العيد
*
ووادي الفطيحة من أشهر المواقع السياحية في منطقة جازان وهو تابع لمحافظة بيش، ويقع شمال شرق محافظة بيش، حيث يبعد عنها حوالي ٣٨ كيلو مترا، ويبعد حوالي ١٠٧ كيلومترات من مدينة أبها، وعن محافظة الدرب مسافة 44 كم، كما يمر بجانبها وادي بيش، ويبعد عنها سد وادي بيش 17 كم.
*
واكتسى مجرى وادي الفطيحة بالخضرة التي اخترقها جريان جداول المياه الممتدة من بداية الوادي حتى نهايته، فضاقت في أماكن واتسعت في أماكن أخرى، ما جعل المتنزهين يفترشون جنبات الوادي مستمتعين بمناظر جريان المياه التي يوازيها في جمال المنظر “الهواء اللطيف” و”النسمة المنعشة” التي امتلأ المكان بعبقها.
*
ويعدُّ وادي الفطيحة من أجمل أودية منطقة جازان، ويبعد عن محافظة بيش مسافة 38 كيلومترا، وعن مدينة أبها مسافة 107 كيلو مترات، وعن محافظة الدرب مسافة 44 كيلومترًا.
*
ويمتاز الوادي بجريان المياه طوال العام، حيث يغذيه فائض سد وادي بيش، ما يمنحه الخضرة الدائمة، والمساحة الكبيرة في رقعة المراعي الطبيعية التي تستهوي الكثير من الزوار
*
يمتاز وادي الفطيحة بجريان الماء معظم أوقات السنة ومصدره الفائض من سد وادي بيش الذي أكسبه الحلة الخضراء في جميع أنحاء الوادي، ويعتبر وادي الفطيحة الخيار المناسب لكثير من العوائل في منطقتي عسير وجازان للتنزه والاستجمام.
*
ووادي الفطيحة متنزه سياحي يتبع محافظة بيش بمنطقة، ويقع شمال شرق المحافظة، ويبعد عنها حوالي 40 كيلومتراً، حيث جعل سد وادي بيش متنزه الفطيحة أشهر المناطق السياحية في جازان لجريان المياه فيه، ما جعله يكتسي حلة خضراء؛ ليكون الخيار المناسب للكثير من العائلات والأسر.
*
حيث تقصده الجنسيات المختلفة من المقيمين للتنزه والاستجمام، والاستمتاع بجريان الماء وقضاء أجمل الأوقات هناك، فبعض الزوار يتواجدون من الصباح الباكر حتى وقت الغروب.
*
تتوافد أعداد كبيرة من أهالي منطقتي جازان وعسير على ضفاف وادي الفطيحة الذي يقع امتداداً لوادي بيض جنوب شرق محافظة الدرب، ويكتظ الوادي بمئات الأسر الذين ينتشرون على أطراف الوادي للاستمتاع بالأجواء الجميلة التي تشهدها المحافظة والسيول الجارية التي تجذب الزوار.
التعليقات ( 0 )
أكثر