المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
وزيرة الثقافة المصرية  ناعية الموسيقار عبده داغر: عالم الموسيقى فقد أحد أهم نغماته الأصيلة
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 10-05-2021 07:03 مساءً 6.4K
المصدر -  
نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية ، الموسيقار العالمي عبده داغر الذي توفي، اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 85 عاما.
وقالت عبدالدايم - في تصريح اليوم - إن عالم الإبداع فقد أحد أهم نغماته الأصيلة وعبقرية فنية متفردة، مشيرة إلى أن الراحل امتلك مفاتيح أسرار الموسيقى وخباياها.
وأضافت أنه خلق أسلوباً مميزا في العزف تحول إلى منهج علمي يتم تدريسه في ألمانيا، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.
يذكر أن الموسيقار عبده داغر ولد في مدينة طنطا عام 1936 تعلم العزف على آلة العود في سن السابعة، ثم جذبته آلة الكمان وتعلمها في سن العاشرة، بعدها عمل عازفا في فرق العديد من مشاهير الغناء المصري منهم أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، ومحمد عبد المطلب.
وأسس داغر مع الموسيقار عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية وتولى الإشراف على بيت الكمان الشرقي التابع لمركز تنمية المواهب بالأوبرا، كما حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من السعودية، وألف العديد من المقطوعات الموسيقية، منها (الشباب، النيل، ليالي زمان، ابتهالات، المشربية، إختانون، الريشة والكمان، ومصر).