المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
"قباني في العزل" أول فيلم مصري قصير ل "سُلاف فواخرجي
داليا ماهر
بواسطة : داليا ماهر 07-05-2021 08:37 مساءً 7.4K
المصدر -  
وافقت النجمة السورية الكبيرة "سُلاف فواخرجي" على تصوير أول أفلامها الروائية المصرية القصيرة وهو بعنوان "قباني في العزل" .. والفيلم من تأليف واخراج "محمد عادل عبد العظيم".
ومن أهم أعمال النجمة "سُلاف فواخرجي" في مصر مسلسل "أسمهان"، بالاضافة إلى فيلم "حليم" مع النجم الكبير الراحل "أحمد زكي"، ومن اخراج المخرج الكبير "شريف عرفة".

تدور أحداث الفيلم الروائي القصير "قباني في العزل" في زمن الخوف من فيروس كورونا المنتشر.

وعن الفيلم يقول كاتبه ومخرجه "محمد عادل عبد العظيم" :
"أنا متحمس لصناعة هذا الفيلم قباني في العزل، وذلك لأننا جميعاً نعاني من فوضى وقت فترة فيروس كورونا، وبينما يبدو العالم غارقاً في الكثير من الفوضى، فنحن شخصياً لدينا الفوضى الخاصة بنا .. إنها مثل حروبنا اليومية، البسيطة، في وسط حرب كبرى في وجه فيروس قاتل والموت نفسه".

الجدير بالذكر أن الكاتب والمخرج "محمد عادل عبد العظيم" عمل لأكثر من 10 سنوات في مجال الصحافة، وهو بالأساس كاتب صحفي وناقد سينمائي وكان رئيساً لقسم الفن بمجلة "روزاليوسف"، وعضو بنقابة الصحفيين المصرية.
كما قام بالعمل في عدد من الاذاعات والقنوات كـ "اذاعة نجوم FM" و"قناة العربية الاخبارية" وغيرها.
حاصل على عدد من الشهادات والدراسات منها : بكالوريوس كلية الاعلام - جامعة القاهرة - قسم صحافة، ودبلوم المعهد العالي للنقد الفني - أكاديمية الفنون (بتقدير جيد جداً)، ودبلوم نقد السينما - قسم دراما ونقد مسرحي - كلية الآداب - جامعة عين شمس (بتقدير امتياز).
عشق "محمد عادل عبد العظيم" للسينما دفعه لما هو أكثر، فعمل ككاتب وكمخرج و Producer في عدد من أفلامه القصيرة .. أبرزها فيلمه التسجيلي القصير "حلوان .. أنا" (انتاج : مصر - فرنسا)، والذي شارك في أكثر من 30 مهرجان داخل وخارج مصر منها "ركن الفيلم القصير" في "مهرجان كان السينمائي الدولي" (فرنسا - 2015)، وحصل الفيلم نفسه على عدد من الجوائز منها جائزة أحسن سيناريو من مهرجان العالم العربي للفيلم القصير "ازرو - افران" (المغرب).
عام 2015 تم اختيار "محمد عادل عبد العظيم" كأحد أفضل 10 مُخرجين للأفلام القصيرة على مستوى مصر والشرق الأوسط في مسابقة Nikon - Middle East (دبي).
وفي نفس العام اختارته احدى أهم ورش لصناعة الأفلام التسجيلية في فرنسا Les Ateliers Varan بالتعاون مع Cimatheque في مصر لصناعة فيلمه التسجيلي القصير "أبي".
في عام 2017 تم اختيار "محمد عادل عبد العظيم" كواحد من أهم 12 مُخرجاً على مستوى الشرق الأوسط في ألمانيا في مجال الأفلام التسجيلية الطويلة لصناعة فيلمه التسجيلي الطويل الأول، وذلك في Goeast Young Filmmakers for Peace التابع لمهرجان Goeast Festival Doc ، والتابع بدوره للمؤسسة الألمانية Robert Bosch Stiftung.
وفي عام 2018 تم اختيار "محمد عادل عبد العظيم" كعضو في مجتمع DOXBOX لصُناع الأفلام التسجيلية في العالم العربي، ومقرها ألمانيا.
مؤخراً شارك "محمد عادل عبد العظيم" في كتابة سيناريو الفيلم الروائي الطويل "كحل وحبهان" مع المؤلف والمخرج "فادي جمال عطا الله"، والفيلم يشارك في انتاجه شركة "أباجورة" التابعة لشركة B-Retta Film AB في السويد، والتي يُمثلها "محمد عادل عبد العظيم" كـ Agent & Producer في مصر، وتعتزم الشركة - كما يُصرح مُمثلها في مصر "محمد عادل عبد العظيم" - أن تقوم بإنتاج عدد من المشروعات الكثيرة المتنوعة سواء في مصر أو الشرق الأوسط في الفترة المُقبلة.

يشارك في العمل ودعم فيلم "قباني في العزل" عدد كبير من النجوم من العاملين وراء الكاميرا سيتم الاعلان عنهم تِباعاً.
كما يُشارك في انتاج الفيلم شركة "أباچورة" التابعة لشركة B-retta Film AB السويدية .. بالشراكة ودعم شركات كبيرة مصرية أخرى مثل Red Star Films و The Cell Production .
الجدير بالذكر أن النجمة السورية قد تألقت خلال شهر رمضان في مسلسل الكندوش والذي حقق نجاحا كبيرا في رمضان الجاري.