المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
بواسطة : 09-04-2017 04:18 صباحاً 100.6K
المصدر -  إعداد وحوار: حصة بنت عبدالعزيز  

انتشرت ظاهرة شرب النساء للشيشة في الوطن العربيّ بعد أن كانت حكراً على الرجال، وظهرت في المدن أكثر من الريف، وبالذّات في المدن الساحليّة، كمدينة الإسكندرية وعلى ضفاف نهر النيل بالقاهرة في مصر، وعلى ضفاف نهر النيل في الخرطوم بالسودان، ومدينة عدن والحديدة في اليمن، ومدينة جدّة في السعودية، وتقول الإحصائيّات أن النساء يشكّلنَّ أكثر من 20% مِن نسبة متعاطيي الشيشة.

أكّدت الجمعيّة المصريّة لمكافحة الإدمان بعد دراستها لمحاولة معرفة أسباب إقبال النساء على تدخين الشيشة، بأنَّ أهم سبّبين :

أ- رغبة التمرّد على عادات المجتمع. ب- ومحاولة جذب انتباه الجنس الآخر .

قد طرحنا أسئلتنا على أصحاب الاختصاص من علماء الأبحاث من أطبّاء النفس والصدر والاجتماع والكتّاب والباحثين* والمربيين التربويين وغيرهم . فهذه نبذة لبعض الأسئلة الّتي طرحتها عليهم .

1-هل يقبل الرجال مِن الزواج مِن امرأة أو فتاة مشيّشة؟

2- وهل تدخين الشِّيشة يقود لتعاطي السجائر عند عدم توفّرها؟

3- *وهل يتمّ مزج الحشيش مع مكوُّن الشِّيشة في مناطق مختلفة من وطننا العربي؟

- *هل تدخين الشِّيشة يُناسب أنوثة النساء ورقّتهن؟

5- *ما هيَّ الأضرار الجماليّة للأنثى المدخّنة للشّيشة؟ الموضوع استطلع أراء عدد من الكتّاب والباحثين والأطّباء والمربيين التربويين الّذين أكّدوا على أن مخاطر تدخين الشيشة قد تؤدّي لعواقب وخيمة تضر ولا شك بجمال وصحّة الفتاة وبالأسرة ككل. فكانت أوّل الآراء مبادرة كبير علماء الأبحاث بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصّصي بالرياض

كانت إجابات الدكتور فهد على حسب وجهة نظرة وخبرته من العمل التطوعيّ في جمعيّة مكافحة التَّدخين " نقاء " لعدّة سنوّات، ومن استبيانات سابقة

الدكتور فهد الخضيري

ودراسات. ١-** الكثير من الرجال يرفض الزواج بالّتي تشيّش ويزدريها ولو تزوّجت فلن يكون خيار للأفضل، بل قد تتنازل عن بعض شروط الرجولة والكمال وتقلّل من أحلامها كي تجد من يقبل بها. ٢- نعم تدخين الشِّيشة قد يسبّب الإدمان ويجر إلى تدخين السجائر وهذا واقع بنسبة عالية ولو لم تدخّن لأصبحت بحالة عصبيّة على من حولها من الأهل والزوج والأولاد ما لم تتركها. ٣- نعم للأسف قد تتطوّر الحالة من الاستمتاع بالشِّيشة (الجراك و المعسّل) إلى مزجها مع حشيش في بعض الدول.

4و 5-* نعم الشِّيشة لا تتناسب مع الرقّة والأنوثة وتؤثّر على الجمال والنعومة ولها أضرار صحّيّة شديدة مثل ما يصيب الرجال أو أشّد من الترسّبات القطرانية وزيادة تسمّم الدّم والآثار الصحّيّة الكثيرة، وبعض الدراسات أثبتت أن التَّدخين والشِّيشة سبب للخلل الهرموني وتكثر الإجهاض والإسقاط والتشوّهات الجنينية.

الطّبيب النفسي ثروت طنطاوي، بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة، *أضاف قائلاً نعم بعض الرجال لا يجدون غضاضة بذالك،ويشاركون الزوجات شرب الشِّيشة.

وعن عدم وجود الشِّيشة، نفى الدكتور اتّجاه معظم النساء لتدخين السجائر، فقال : لا، وكثير من النساء لا يدخنون السجائر حتّى بعدم وجود الشِّيشة، ولا

ثروت طنطاوي

أعرف أحّد يمزج الشِّيشة بالحشيش، ومعظم مَن تدخّن الحشيش تكون مِمّن تدخّن السجائر، لأن رائحة الحشيش نفّاذة.

وفي سؤالنا هل تدخين الشِّيشة يُناسب أنوثة النساء ورقّتهن، أجابنا الدكتور في رأيه : لا يناسب أنوثة المرأة.

ومن الأضرار الجماليّة للأنثى المدخّنة للشيشة أجابنا : طبعا تغيّر رائحة الفم سواء مدخّنة الشِّيشة أو السجائر، و أصابتها بالكحّة الدائمة وتغيّر لون الشفايف، وأضاف أخيرا زيادة الإحساس النفسي بالقيمة الرجوليّة فتبدأ بالتصرّف بخشونة لا تلاءم طبيعة الأنثيين.

همدان الحيدري

الكاتب الباحث همدان الحيدري* في ردّه على محاور التحقيق عن قبول الرجل مِن الزواج مِن امرأة أو فتاه مشيّشة، قال الكاتب همدان الحيدري إنّ معظم الرجال المتّزنين والغير المدخّنين لن يقبلوا مِن زواج المدخّنة أو المشِّيشة، وكثير من المدخّنين لا ولن يقبلوا لشريكة حياتهم تلك العادة الذكوريّة السيّئة.

وحول السؤال الثاني بأنَّ تدخين الشِّيشة يقود لتعاطي السجائر عند عدم توفّرها، أجابَ بنعم، ومدخّنة الشِّيشة يسري نيكوتين التبغ في دمّها، وإن لم تجد الشِّيشة فتعوّض نقص نيكوتين الشِّيشة بنيكوتين السيجارة.

وقال سمعنا وقرأنا عن مزج الحشيش مع الشِّيشة في مناطق مختلفة من وطننا العربي ولا نستبعده.

تدخين الشِّيشة والسيجارة لا يُناسب أنوثة النساء ورقّتهن. وبسبب إنّ كثير من النساء يدركنَّ خطاء تلك العادة وتصنيفها بالعيب في مجتمعاتنا التقليديّة، فيلجئنَّ للتخفّي لتعاطيها بعيداً عن أهاليهن وبأماكن مغلقة ونائيّة عن محيط الأسرة والمعارف، فنرى أضرار اجتماعيّة بجانب الأضرار الصحّيّة - كأنّ تكون طريقاً لانحراف الفتاة أو المرأة البالغة لأشياء أخطر.

كما قلتِ أستاذة له أضرار جماليّة عدّة، ومنها :

أضرار على الجلد : أكثر من 4000 مادة كيماّئية تحويها السيجارة والشِّيشة تؤدّي لتجعّد خلايا البشرة حول العينين والفم والأنف وكامل الجسد، بتعريض نسيج الكولاجين والإسلاستين للضرر البالغ، فيقِل سُمك ولون وحيويّة البشرة، ويصيب الجلد الشحوب ويتحوُّل لونه تدريجيّاً للأصفر المخلوط بالسواد، وتصطبغ الشفايف بالسواد. أضرار على الشعر : يفقد الشعر لمعانه وكثافته بنقص الأوكسجين مِن الدم بسبب الدخّان، فالأكسجين يغذّي بصلات الشعر، وبقلّة تدفّقه يتساقط الشعر باكراً بموت الخلايا في جريباته، وبتقدّم العمر قد يصاب الشعر بالصلع، ويؤثّر التبغ على الخلايا الميلانينية الصابغة للشعر فيحدث الشيب.

أضرار على الأسنان : يؤدّي التَّدخين لاصفرار الأسنان والتهابات الّلثة وتصديرها لرائحة كريهة .

أضرار على الصوت : صوت المرأة الرقيق يشير للأنوثة والدلال، ودخّان التبغ يخدش الحنجرة و الحبال الصوتيّة بإعاقته حركة الأهداب المنظّفة لمجرى الهواء وتسببيه للسعال وبحّة الصوت وخشونته.

الجمال أرتبط بالمرأة، فلا نقول رجل جميل، لكن نقول امرأة جميلة، فالفطرة سنّت هذا، وتصوُّروا امرأة رائحتها تبغ، وأسنانها صفراء.

المذيع محمّد عبد الوهاب قنديل، مِن إذاعة صوت العرب المصريّة

المذيع محمّد عبد الوهاب وصفهن بالخشونة حتّى يبتعدنَّ عن ما يزيدهن خشونة ويصبحنَّ أكثر رقّةً.

محمّد عبد الوهاب قنديل

وإن موضوع تدخين الشِّيشة أو السجائر مكروهاً للرجال مع طبيعتهم الخشنة، فكيف تقبل فتاة أو سيّدة تدخين الشِّيشة على الملأ بمكان عام؟

برأيي الشخصي، هذا السلوك يفقدها كثير من عوامل جمالها وأنوثتها ورقّتها، علاوة على إصابتها بالأمراض البدنيّة التي قد تؤثر علي قدرتها علي أداء واجباتها المنزلية والأسريّة تجاه أبنائها وزوجها وبيتها.

ثالثا : وهو الأهم أنّها تفقد أهم ميزة في الأمّ وهيّ القدوة، فإذا كان التَّدخين مضرّاً ويحرص الآباء على نهي أبنائهم عنّه، فكيف تستطيع الأمّ نصيحة أبناءها بعدم التَّدخين وهيّ مدخّنة، ففاقد الشيء لا يعطيه، وبذلك تنتشر هذه الظاهرة السيّئة في كافّة فئات المجتمع رجالا ونساء وشبابا وفتيات وربّما أطفالا.

رابعاً : وهو أمر يدهشني ويكاد يسلب عقلي، كيف يسمح الزوج لزوجته أن تجلس معه علي مقهى في مكان عام أمام حشد من الجلوس الغرباء لتشاركه تدخين الشِّيشة بل ويتناوبان تناول الشِّيشة ويعتبروه نوعاً من التمدّن، وربّما يفخر بذلك، هذا الأمر وحده كفيل بتضييع هيبة الزوج أمام زوجته وأبنائه.

فأبدا شكره لإتاحته فرصة التعبير عن رأيه المتواضع بهذا الموضوع المهم.

المعلم / عبد الله المرهون، أمّا المعلم عبد الله أجاب عن محور الأسئلة* باختصار،* قائلاً عن السؤال الأوّل-هل يقبل بزواج امرأة أو فتاة مشيّشة؟ أجاب بعدم قبوله بالزوج من امرأة أو فتاة مشيّشة.

عبد الله المرهون

وتدخين الشِّيشة يقود لتعاطي السجائر عند عدم توفّرها، أكّدّ ذلك لأن نسبة النيكوتين في الدّم، وأعتقد أنّه يتمّ مزج الحشيش مع مكوُّن الشِّيشة في مناطق مختلفة من وطننا العربي، لأنهم كسروا حاجز شرب الشِّيشة وتتكوّن لديهم رغبة تجربة أيّ شيء أخر.

لا اعتقد أن تدخين الشِّيشة* يناسب أنوثة النساء ورقّتهن.

الأضرار الجماليّة للأنثى المدخّنة للشيشة : تفقدها رقّتها ومنها / ١- الرائحة النتنة ٢- اصفرار الأسنان ٣ – الكحّة والبلغم* ٤- الحروق-٥ – فقد الأنوثة لتشبّهها بالرجال، عافانا وإياكم منها.

د. خالد عبد التوّاب/ أخصّائي صدر وحساسيّة

أضاف د.خالد أخصّائي أمراض الصدر قائلاً : لا أعتقد أن يقبل الرجال من الزواج بفتاه مشيّشة، ويمكن يقبلها نسبه بسيطة من الرجال، ولا أعتقد أنّهم من

د. خالد عبد التوّاب

الرجال محبّي الاستقرار وتكوين العائلة المستقرّة، وتدخين الشِّيشة يقود لتعاطي أنواع أخري من المنبّهات وطرق تدخين أخرى، وقد يقود لشرب السجائر وتدخين البانجو والحشيش، وتسبّب لمن يستمر عليها التعوّد والشعور بنقص شيء،* وقد تُمزج الشِّيشة ببعض أنواع الحشيش، وبالذّات في الكافيهات ذات الأسعار الفائقة وفي بعض جلسات السوء بين الأصدقاء الأثرياء، وتدخين الشِّيشة يتعارض مع الأنوثة ولا يتّفق مع قيمنا وتقاليدنا كمجتمع عربي مسلم، حيث أن تدخين المرآة للشيّشة يعطيها صفه الجرأة والتشبّه بالرجال، ويعتقد معظم الشباب أن السيّدات المدخّنات للشيّشة هُم سيّئات السمعة في الغالب الأعمّ، كما تسبّب الشِّيشة أضرارا عامّة على الأنثى، حيث تسبّب شعورا عامّاً بالإرهاق وعدم التركيز وظهور تجاعيد البشرة والهالات السوداء حول العين ومظهر كبر السن بصفه عامّة، كما تزيد نسبه ما يُسمّى بالميتهيموجلوبين بالدم ممّا يسبّب غمقان البشرة ويكسبها لوناً يميل للزرقة، وننصح الجميع بتجنّب الشِّيشة وكافّة أنواع الدّخّان للحفاظ على صّحّةً أفضل، ورئةٌ أكفأ.

أخصائيّة مختبرات طبّيّة صفاء دغريري

أضافت أخصائيّة مختبرات طبّيّة صفاء دغريري، برأيها بقبول بعض الرجال بالزواج من امرأة مشيّشة؟ * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *نفت وقوع ذلك الزواج.

و في سؤالنا هل تدخين الشيشة يقود لتعاطي السجائر عند عدم توفّرها؟

* قالت لا ، وأغلب متعاطي الشيشة لا يلجئون للسجائر بحكم عدم وجود مذاق لها و مدى قوّة تأثير السيجارة عليهم.

وبسؤالنا هل يتمّ مزج الحشيش مع مكوُّن الشيشة في مناطق مختلفة من وطننا العربي؟** أجابت بنعم على حسب المتعاطي و ذائقته.

وبسؤالنا هل تدخين الشِّيشة يُناسب أنوثة النساء ورقّتهن؟

أجابت لا.

وما هيَّ الأضرار الجماليّة للأنثى المدخّنة للشيشة؟

سأذكر الأضرار الصّحيّة* : صداع، أرق، لزوجة الدّم، صعوبة التنفّس .. ألخ

وفي سؤالنا لها ما هي الأسباب الّتي أدّت لإقبال أغلب الفتيات على تعاطي المعسّل قالت:

أغلب البنات بدؤوا بتناول المعسّل بسبب مواقع التواصل الاجتماعي و الصديقات، ووحدة من البنات بدأت التعسيل كفضول بمشاهدتها للبنات بموقع سناب شات وكيف يصوّروا المعسّل و ينبسطوا، فبدأت بتعاطيه كفضول ثمّ أصبح إدمان، ثانيا أغلب أللي تعرفهم يعسلوا، فالفتاة المصاحبة والمجالسة لتلك النوعيّة من الفتيات والنساء تتأثّر بكلامهن ومدحهن للمعسّل و غيره، خاصّةً بالتجمّعات الكبيرة.

وختاماً نسأل الله يعصمنا وإيّاكم من الزلل، ويهدينا ونساء وفتيات المسلمين لما فيه الخير.