المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 13 يونيو 2024
الاخطاء الطبية . فهل من يحاسب؟
بواسطة : 29-02-2016 03:08 مساءً 19.2K
المصدر -  
بإختصار
كم مريض ضاعت حياته بخطاء طبي ؟ كم مريض تذوق مرارات الحرمان من جراء آلام كان وراءها تشخيص خاطي؟ وكم سائر علي رجليه دخل الي المستشفي ولم يخرج* بسبب جرعات تخدير زائدة ؟
فياتري من المسؤول عن كل ذلك هل هو ناتج عن ضعف اكاديمي ام اهمال ام جهل باساسيات المهنة ؟
واين المسؤولين من كل ذلك
الحديث عن أخطاء الأطباء *أمر مؤسف*لكن لاينبغي السكوت عليه‏,‏ وهذا ليس تقليلا من شأن من بعض الاطباء*الذين أثبتوا كفاءتهم ‏,‏ بل لأن أخطاء الأطباء لا تقبل النقض أو الاستئناف‏,‏ فقد تكلف المريض حياته أو تورثه عجزا يعانيه ما بقي من عمره‏,‏ فكل شئ يقبله الناس حتي ولو علي مضض أن ينجرف في تيار العولمة إلا صحة الناس‏,‏ التي علي العكس ينبغي أن تتجه إلي مزيد من التشدد في تطبيق معايير الجودة الشاملة‏.
‏ فما ذنب مريض ينسي الطبيب في أحشائه‏'‏ قطع‏'‏ الجراحة ولا يكتشف أمرها إلا بعد الدوخة سبع دوخات مع المغص والألم والأشعات‏,‏ وهل يعقل أن طبيبا كبير ايخطئ في تشخيص ورم ويقول إنه‏'‏ بواسير‏',‏ ثم ما ذنب سيدة تفقد حياتها بسبب خطأ أستاذ كبير يستأصل لها الكلية السليمة بدل المريضة‏...‏وماذنب امرآءة يفقدها عائلها وابنائها بسبب ابرة على يد طبيب مهمل وقليل الخبرة .؟
وإذا كانت هذه أخطاء الكبار فما بالنا بأخطاء صغار الأطباء‏.؟
المسئولية كبيرة ووزارة الصحة**يجب أن يكون في انظمتها * شكل من أشكال الردع‏,‏ وعليها أن تبحث عن آليات تتضمن إعادة تأهيل الأطباء*بشكل دوري*‏,‏ للتأكد من أن معلوماتهم لم يعلوها الصدأ في مهنة متجددة يوميا‏,‏ والدعوة لتمثيل المجتمع في لجان التحقيق في أخطاء الأطباء بشكل دقيق*‏,‏ ثم ما المانع في تعميم تطبيق فكرة الصندوق الأسود في غرفة العمليات رغم أنه يتم في استخدامه في معظم المستشفبات في العالم*,‏ ومع الوقت سيعتاد الطبيب عليه ولن يدخل غرفة العمليات بأيد مرتعشة او فكر مشغول وبكل حرص للتعامل مع الحالات الجراحية‏.‏
ويجب أن يعى الطبيب*أن هناك رقابة ومحاسبة *دقيقة تفضى الى معاقبة *أشد*صرامة
*