المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أغسطس 2022
إحتياجات الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 11-04-2021 10:33 صباحاً 56.6K
 
تعريف الطفولة واحتياجاتها وخصائص الأطفال تذكرها لنا الباحثة في إعلام الطفل شهد عماد:


في البداية لابد من تعريف الطفولة ، تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان حيت تعرف الطفولة بأنها الفترة الأولى من حياة الإنسان وتتميز بالنمو المستمر والطويل حيث يعيش الطفل فيها معتمداََ نفسياً وجسمانيا على الآباء والأمهات والطفولة تعني المرحلة الزمنية التي تبدأ بعملية الإخصاب .
وتتصف مرحلة الطفولة بأنها النشأه البدائيه للإنسان جسمانياََ وعقلياََ ونفسياََ وأيضا تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التربوية والتعليمية التي يمر بها الانسان حيث يتميز الطفل فيها بالاعتماد المباشر على من حوله .

وبعد هذا التعريف البسيط لمرحلة الطفولة المبكرة ننتقل إلى خصائص الأطفال ، في هذه المرحلة يتميز الأطفال بالعديد من السمات والخصائص التي تميزهم عن باقي المراحل العمرية ومنها :-
كثرة الحركة.. فالطفل في هذه المرحلة يميل إلى الحركة الزائدة والانتقال من مكان إلى اخر فكل ما علينا أن نشجعه على هذا لا نمنعه ولا نقول له توقف ولا نغضب عليه إلى غير ذلك.
وايضا التقليد .. الطفل يميل إلى التقليد وبالأخص تقليد والديه وهذا التقليد قد يكون حسن أو قبيح لذلك بجب مراعاه تصرفاتنا وأفعالنا عند تواجد الأطفال .
العناد .. يميل الطفل في هذه المرحلة إلى العناد فهذا أمر طبيعي لذلك على الآباء والامهات أن يقابلوا هذا العناد بحكمة وفطنة حتى لا يؤدي إلى تمرد الطفل.
كثرة الاسئلة .. يميل الطفل في هذه المرحلة إلى كثرة السؤال والاستفسار على كل شئ لذلك يجب الرد على الطفل دون كذب وأن يكون الرد مناسب مع قدرات الطفل العقلية .
ذاكرة حادة .. حيث أن الطفل لديه مقدرة مميزة على حفظ الأشياء بسهولة لذلك يجب الإبتعاد عن ما هو ضار وإستغلاله فيما هو مفيد ، حيث كثير من الآباء والأمهات يستغلوا الطفل في هذه المرحلة أن يحفظ آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة .
الانفعالات المتقلبة أو حدة الانفعالات .. يميل الطفل إلى التأثر بالأمور التافهه ونتيجة ذلك تصدر عنه الانفعالات التي قد تكون مصحوبة بالغضب والغيرة وهذا أيضا أمر طبيعي لكن إذا زاد عن حده يجب التوقف فوراً .
وهذه كانت نبذة صغيرة عن خصائص الأطفال على العلم أن خصائص الأطفال كثيرة جداََ ومتنوعة ولكن نكتفي بهذا القدر .

ومن هنا ننتقل على أهم إحتياجات الأطفال :-
كثير من الأشخاص يظنون أن إحتياجات الطفل مقتصرة على الملبس والمأكل والمشرب غاضين النظر عن حاجاتهم النفسية والأجتماعية لأن توازن الطفل النفسي والاجتماعي أهم من أي شئ فنحن نسعى إلى إخراج جيل متوازن نفسياً نحن الآن في حاجة إلى أجيال سليمة الفكر مبتعدين كل البعد عن العنف وايذاء الآخر ، جيل يشعر بمعني كلمة وطن يقدس أرضه يعشق بلاده ، يحيا عفيفاََ متصالحاََ مع ذاته جيل يحب الخير لغيره كما يحبه لنفسه تماماََ ، جيل يعرف أن المرآه في بلاده لها دور عظيم أن يحترمها ويقدرها ، أن يتبع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملة النساء ولإخراج هذا الجيل يجب تربيته تربية صالحه ، تربية على الفضائل وحب الله وحب الخير للناس آجمعين .

وننتقل إلى حاجات الطفل العضوية ومنها الطعام والغذاء الصحي والنوم والوقاية من الأمراض .
وأيضا حاجات النمو العقلي والتي منها البحث والاكشتاف ومن الحاجات النفسية والاجتماعية للطفل الحاجة الي الأمن ، الحاجة إلى المحبة الطفل يجب أن يشعر بمحبة الآخرين له خاصة والديه ، الحاجة إلى الحب والمواساة ، الحاجة إلى التشجيع يجب تشجيع الطفل على أقل مجهود فذلك ينمي عنده الثقة في النفس الحاجة إلى اكتساب القيم الدينية والتكلم مع الطفل عن من هو الله ونروي له قصص الأنبياء والرسل أن ننمي عند الطفل من صغره أن يتأمل في قدرة الله سبحانه وتعالى ، ومن أهم إحتياجات الطفل هيا التنفيس عن رغباته المكبوتة يجب تدريب الطفل على الكلام وأن يعبر عن مشاعره بإستمرار حتى يشعر الطفل بالراحة والتقدير .
الحاجة إلى الوقت الكافي .. إمنح طفلك وقتك اجعله يشعر بإهتمامك وحبك قربه إليك لا تجعله يخاف منك إجعل طفلك صديقك .

وفي الختام تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أخطر مراحل النمو وأكبرها آثرا في نفس الطفل لذلك فمن حق الطفل علينا أن نربي عقله لنبعده عن الخرافة أن نعرف مواهبه وننميها ، أن نعلمه إحترام الكبار وتقديرهم ، نثقفه ليكون عضو صالح في المجتمع ، نعلمه تقليد الخير أن يكون شخصاََ ينتفع به ، أن نعمل لديه الوازع الديني نشعره بأن حياته لها معنى وأن الله خلقه ليكون له دوراََ في المجتمع نعلمه دينه بالين لا بالتشدد نعلمه كيف يحب الله ، نبعده عن التحقير حتي لا يعتاد المذلة ، نشعره بذاته وننمي ثقته بنفسه .
وعلينا أن نكون رفقاء مع الأطفال أن تعاملهم بالحب واللين لا نقسي عليهم وإذا كرروا الخطأ علينا أن نكرر النصح والتوجيه تربية الأطفال تحتاج إلى بذل جهد وهذا الجهد لا يساوي شئ عندما نري أمامنا جيل صالح ، جيل متعلم يعرف حقوقه وواجباته ، جيل يسعي أن يزرع الخير في كل بقاع الأرض .
التعليقات ( 0 )
أكثر