المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
8 فنانين يشاركون في موكب نقل المومياوات الملكية في مقدمتهم يسرا
منال عبد السلام - مصر
بواسطة : منال عبد السلام - مصر 04-04-2021 12:18 صباحاً 11.9K
المصدر - متابعات  


عرض حساب قناة صدى البلد بموقع "يوتيوب" جانبا من احتفالية موكب نقل المومياوات الملكية، بمشاركة مجموعة من الفنانين في مقدمتهم الفنانة يسرا.

وفي كلمتها ركزت يسرا على قدرة معجزة المصريين القدماء على إبهار العالم إلى اليوم، بإعجازها حتى بمعايير التطور البشري الحالي في العلوم والفنون.

وتحدث الفنان أحمد عز عن معجزة هرم خوفو، أهم عجائب الدنيا السبع، الذي بني قبل أكثر من 4500 عام، ولا يزال إلى اليوم يحير العلماء.

وفي كلمتها، تحدثت الفنانة نيللي كريم عن معبد الدير البحري، الذي بنته الملكة حتشبسوت، أشهر ملكات مصر والعالم القديم، قبل حوالي 3500 عام، في حضن الجبل بغرب الأقصر.

أما الفنان أحمد حلمي، فركزت كلمته على واحد من أشهر الاكتشافات الأثرية التي أبهرت العالم، مقبرة الفرعون الشاب توت عنخ آمون، التي اكتشفها العلماء كاملة المحتويات، واكتشفت أيضا مومياء الملك محنطة ومحفوظة في توابيت فريدة، كما اكتشف قناع الملك الذهبي المشهور، الذي يحتفظ ببريقه كما لو أنه صنع بالأمس.

وقال أحمد حلمي إن مقبرة توت عنخ آمون وحدها ضمت 5000 قطعة أثرية، وتم عمل جناح ضخم مخصص لها في المتحف المصري الكبير، حيث ستعرض كاملة لأول مرة في هذا المتحف، الذي يعد أكبر مشروع حضاري وثقافي في القرن الـ 21 على أرض مصر.

وتحدث الفنان كريم عبد العزيز عن السر الأكبر للفراعنة، القلب، وعن عقيدة المصري القديم وإيمانه القوي بقيم الحب والعدل والخير والسلام، وإيمانه بالثواب والعقاب، والحياة بعد الموت والحساب، وتحدثت أيضا الفنانة هند صبري عن عقيدة المصريين القدماء وتأثيرها في حضارتهم.

أما الفنان أحمد السقا، فشملت كلمته الحديث عن دور الخيال والإبداع في الحضارة المصرية القديمة، التي بنت أول بناء حجري في التاريخ، وأول بناء هرمي عرفه البشر.

وفي كلمتها، قالت الفنانة منى زكي إن إيمان المصريين القدماء صنع حضارتهم وبنى دولتهم، أقدم دولة متكاملة الأركان عرفها التاريخ، وزاد الإيمان والعقيدة من قوتهم، فكان جيشهم أقوى جيوش الأرض.

image

image

image