المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 16-04-2017 02:59 صباحاً 14.2K
المصدر -  عقد مؤخرا في المركز الثقافي الإسلامي في لندن اللقاء الثامن للصالون الثقافي العربي الذي ينظمه المركز الثقافي الإسلامي في مكتبة المركز.

بدأ اللقاء منسق البرنامج الأستاذ "يوسف القرشي" بالترحيب بالحضور وبيان اهمية الموضوع ودور الكتاب في الحضارة ، ثم تحدث الى الحضور المؤرخ المحامي د. غسان سبانو في محاضرة مطولة استعرض فيها تاريخ التدوين واختراع الكتاب منذ فجر التاريخ مرورا بفجر الحضارات في وادي الرافدين واستعمال الرقم الطينية والحضارة المصرية واستعمال ورق البردي والنقوش العربية القديمة ثم رحلة الكتاب عبر التاريخ العربي ابتداء من القرآن الكريم وجمعه وتطور العلوم عند العرب وتاريخ التأليف وصناعة الورق ثم تحدث عن تاريخ المكتبات ونكباتها ونكبات الكتب عبر التاريخ وبدء عصر الطباعة وانتقال التراث العربي الى المتاحف الأوروبية ، وتابع بالحديث عن بزوغ فجر الكتاب الرقمي ومنافسته للكتاب التقليدي واشكالية مصداقية النصوص وسهولة التزوير بالكتب الرقمية و انخفاض مبيعات الكتب

كما أشار الدكتور "غسان سبانو" الى انحراف الجيل الجديد عن الكتب الورقية والعزوف عن القراءة وموقع العالم العربي في خارطة انتاج الكتاب وقراءته وهي مؤشرات مفزعة حول مستقبل الكتاب العربي.

حضر هذه الأمسية الفكرية عدد من الأكاديميين العرب والمهتمين بالشأن الفكري والمبثعثين العرب وعدد من المهتمين.

قام الجمهور بمجموعة من التعليقات والمداخلات والأسئلة التي أثرت الأمسية والقت الضوء على مسار محاولات تطوير الثقافة في المجتمعات العربية.

وفي الختام شكر الدكتور "أحمد الدبيان" المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي بلندن الضيف المحاضر الدكتور "سبانو"على الندوة الفكرية الجميلة الثرية فكريا وعلميا كما أكد الدكتور "الدبيان" على أهمية مثل هذه اللقاءات لتوفير منصة للمناقشة والاستفادة المشتركة خاصة للناطقين بالعربية في لندن وعقب ببعض الإضافات العلمية حول المحاضرة.

ومن الجدير بالذكر أن "الصالون الثقافي العربي" يتناول في كل لقاء شهري موضوعا ثقافيا اجتماعيا او تاريخيا أو أدبيا او توعويا أو دينيا للمناقشة ولتوسيع المدارك حول الثقافة العربية والحضارة الإسلامية والمسارات الفكرية في عالم الثقافة والتراث الإسلامي.

أخيرا دعي الضيوف الى جولة في معرض الخط العربي الذي تضمن لوحات مطرزة يدويا بالحرير ولوحات من خطوط الشيخ هلال الرواحي من سلطنة عمان ومجموعة من المخطوطات العربية المعروضة.