المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
"أوزبكستان" تطلق مشروع توليد الطاقة بـ "مليار دولار"
فطين أحمد
بواسطة : فطين أحمد 01-04-2021 09:46 مساءً 6.9K
المصدر -  
أعلنت دولة أوزبكستان (37 مليون سمة) عن توليد الطاقة وتطوير محطات تحلية المياه في 13 دولة، وتشغيل محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 ميجاواط في جمهورية أوزبكستان بكلفة مليار دولار.
ويوفر المشروع طاقة غاز أكثر كفاءة وأعلى تنافسية من حيث التكلفة، ويمكن استخدامها في مختلف الصناعات في أوزبكستان، ومن المتوقع أن يوفر المشروع عند اكتمال بنائه 15% من حجم الطلب على الطاقة في أوزبكستان، كما يستحوذ على 8% من إجمالي قدرة الطاقة المركبة.

يستخدم هيكل التصميم والتشغيل والمراقبة المباشرة للمشروع أحدث التقنيات، صممها خبراء عالميون لضمان دعم عمليات إنتاج الطاقة على مدار الساعة، وبهدف ضمان التدفق السلس للطاقة إلى شبكة الطاقة الوطنية في أوزبكستان، وذلك عبر محطة التحويل المعزولة هوائياً، مع خفض 2.2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
أُوزبَكِسْتان عاصمتها (طشقند) أكبر دولة سكاناً في وخامس أكبر دولة في آسيا الوسطى من حيث المساحة، ومشهورة بزراعة القمح والرز والقطن، وتضم مدن عريقة في الإسلام منها بخارى وسمرقند وخوارزم، ومن العلماء المسلمين الذين عاشوا فيها البخاري والخوارزمي والبيروني والنسائي والزمخشري والترمذي.