المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
اختيار رشا جرهوم ضمن ١٠٠ شخصية مؤثرة في مجال سياسات الجندر.
بواسطة : 26-03-2021 03:52 مساءً 10.6K
المصدر -  
نشرت منظمة ايبوليتكل -وهي منظمة دولية معنية في صناعة المعرفة لحكومات العالم وتدريب الموظفين/ات العاملين/ات في الخدمة المدنية- قائمة أكثر ١٠٠ شخصية مؤثرة في العالم في مجال سياسات الجندر.

والقائمة تضع الشخصيات في ستة مجالات بحسب المواضيع المطروحة في المنتدى العالمي لجيل المساواة الذي تعقده فرنسا ومكسيكو وهيئة الامم المتحدة للمرأة، وتشمل المجالات: العنف القائم على النوع الاجتماعي، الحقوق والعدالة الاقتصادية، الحقوق الصحية، العمل النسوي في مجال العدالة المناخية، التكنولوجيا في مجال المساواة، والحركة النسوية والقيادة، والجندر والنساء والامن، وغيرها.

وقد تم اختيار رشا جرهوم رئيسة مبادرة مسار السلام وعضوة مؤسسة في شبكة التضامن النسوي ضمن هذه القائمة من بين 1100 مرشحة، وشملت القائمة شخصيات تمثل المجتمع المدني والجامعات والخدمة المدنية والشبكات والحركات النسوية.


وأشارت منظمة ايبولتيكل بأنه تم اختيار الشخصيات اللواتي ساهمن بشكل كبير في التأثير على سياسات الجندر على المستوى الوطني والدولي. ونوهت بأن العام الماضي شهد صعوبات بسبب جائحة الكورونا التي أثرت على المساواة الجندرية بشكل عام، وكان لهذه الشخصيات مساهمات قيمة في دعم المساواة الجندرية في ظروف عالمية صعبة، واضافت المنظمة بأن هذه القائمة جاءت لتحتفل وتقدر جهود الشخصيات التي تم اختيارها لمساهماتهم في صنع السياسات الجندرية، أو خدمتهم المدنية أو إعداد الدراسات والبحوث، أو المناصرة والدفاع عن حق المساواة، أو تمويل برامج المساواة وغيرها من جهود.

وقد شملت قيادات نسوية من انحاء العالم بما في ذلك رئيسة وزراء نيوزيلاندا، حاسيندا ادرين، و د. فاطمة ديتون رئيسة جامعة الأمم المتحدة، وباتريشيا سيلير اخصائية في محكمة الجنايات الدولية.

وقد تصدرت القائمة أيضا خمس نساء عربيات من لبنان وتونس والسعودية بما في ذلك لينا أبو حبيب، مستشارة معهد الاصفري في الجامعة الامريكية (لبنان)، شارلوت كرم رئيسة مركز ادارة الاعمال للنساء في الجامعة الامريكية في بيروت (لبنان)، وبروفيسور نجاة صليبة، بروفيسور في مجال الكيمياء في الجامعة الامريكية (لبنان)، جمانة حداد رئيسة مركز جمانة حداد للحريات (لبنان)، ولجين الهذلول ناشطة حقوقية (السعودية)، وصفدة داجي، رئيسة المركز الافريقي القانوني لحقوق النساء (تونس).