المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 12 أغسطس 2022
يمكن رؤيته بالعين المجردة في المملكة.. اقتران القمر بكوكب المريخ بعد الغروب غداً
حامد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد الطلحي الهذلي 18-03-2021 11:08 مساءً 7.3K
 
تشهد سماء المملكة بعد غروب شمس يوم غدٍ الجمعة، ظاهرة فلكية فريدة باقتران القمر وكوكب المريخ، حيث يفصل بينهما حوالي درجتين، وتصل عندها إضاءة القمر إلى 32 %، فيما تبلغ شدة لمعان المريخ إلى 1.2%.

وأشار رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز، حسن عسيري، إلى أن الاقتران يحدث عندما يقع جرمان سماويان قريبان من بعضهما البعض على نفس خط الطول السماوي، وعند الاقتران يظهر الجرمان للناظر وكأنهما متجاوران، بينما في الواقع تفصل بينهما مسافة شاسعة، حيث يبعد المريخ عنا 246 مليون كم، بينما يبعد القمر 400 ألف كم.

ولفت إلى أن عام 2021 يشهد سبعة اقترانات بين القمر والكوكب الأحمر، أهمها اقتران الغد، ثم في 17 أبريل يصل الجرمان إلى أقل مسافة زاوية بينهما طوال العام بمقدار 0.1 درجة.

وكان المريخ قد مرّ في 6 أكتوبر من العام الماضي بأقرب نقطة له من الأرض على بعد 62 مليون كم، وهي المسافة الأقرب للمريخ من الأرض حتى عام 2035.

وأضاف أن التقابل يُعد أفضل وقت لرصد الكوكب، حيث يكون تقريباً في أقرب نقطة في مداره من الأرض ويبدو أشد لمعاناً وأكبر حجماً، ويتكرر ذلك للمريخ تقريبا مرة كل 26 شهرًا، ويمكن رؤية اقتران الجرمين يوم غد بالعين المجردة فوق الأفق الغربي من بعد غروب الشمس بنصف ساعة

التعليقات ( 0 )
أكثر