المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 4 أكتوبر 2024
“الموارد ” : يوليو المقبل إلزامية البدء بفحص العمالة المهنية
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 17-03-2021 10:54 مساءً 5.1K
المصدر -  
حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مطلع يوليو المقبل (2021م ) موعدا لبدء الالزام بفحص العمالة المهنية ، مشيرة الى أن تواريخ الالزام قسمت الى 5 فئات بحسب العمالة تبدأ بالمنشآت العملاقة التي يبلغ عمالتها 3000 عامل فأكثر وتنتهي بالمنشأت الصغيرة فئة (ب) والتي عمالتها من 1الى 5 عمال ، ، لافتة الى أن المنشآت العملاقة من 3000عامل فما فوق ويتم الالزام بالفحص اعتبارا من 1/7/2021 م ، والمنشآت الكبيرة .. من 500 الى 2999 عامل سييتم الالزام في 1/9/2021 م ، بينما يتم الزام المنشآت المتوسطة : من 50 الى 499 عامل في 1 /10/ 2021 م والمنشآت الصغيرة فئة (أ) من 6 الى 49 عامل في 3/ 11/ 2021 م ، والمنشآت الصغيرة فئة (ب)من1 الى 5 عمال ويتم الالزام من 2/1/ 2021 م .

وأكدت عدم اعفاء أية منشأة من الفحص و ان الفحص في المملكة سيتضمن التحقق من 23 عائلة مهنية في مقدمتها الكهرباء والسباكة والميكانيكا والتبريد والتكييف وصيانة الالات والالكترونيا والاتصالات والحدادة والتعدين واعمال البناء ، وسيم التنسيق مع وزارة الخارجية بخصوص الفحص بالخارج.

وأوضح سعد العقيل، مدير الفحص المهني بشركة تكامل لخدمات الأعمال التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خلال ورشة عمل -عن بعد- نظمتها غرفة الشرقية، امس (الاربعاء)، ان مدة سريان الشهادة المعتمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ، الا أنه توجد مناقشة في الوقت الحاضر ، حول ما اذا كان التجديد يستلزم اختبارا آخر أم لا ، الا أن الرأي الراجح هو في أن يكون التجديد بدون فحص جديد ، مؤكدا عدم وجود الية لاسترجاع الأموال للشركات التي ينتقل منها العمالة لمنشآت أخرى لاسيما انها تصرف على تكاليف الاختبارات والفحص.

وأشار الى ان الفحص في داخل المملكة يتم على أساس أسئلة نظرية وعملية لكل عائلة مهن على المعايير السعودية ووفقا لخمس لغات تمثل نحو 80% من مجمل العمالة هي العربية والإنجليزية والهندية والاوردو والفلبينية ، ويتم الاتفاق مع شركات مختلفة ة لمراجعة وتدقيق جودة الأسئلة ، فيما يتم التنسيق حاليا مع وزارة الخارجية لتنسيق الاختبارات في الخارج وفق المعايير السعودية و بالتعاون مع معاهد متخصصة في بلدان العمالة .

وقال ان برنامج الفحص يهدف لاعادة هيكلة العلاقة التعاقدية بما يرفع درجة النضج في سوق العمل والتحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات اللازمة من خلال اختبارين احدهما نظريا والأخر عملي في مجال تخصصه ، مشيرا الى استهداف 1000 مهنة و1.7 مليون عامل للحد من تدفق عمالة غير ماهرة ، داعيا جميع المنشآت الى حجز المواعيد من خلال المنصة المتعلقة بفحص العمالة لتكون جاهزة قبل فترة الالزام .

واكد بأن التحقق من جودة ومهارة العمالة قبل فترة الالزام يفيد المنشآت ويرفع من مستوى جودة اعمالها ، ،لافتا الى أن العامل ستكون له 3 محاولات لاجتياز الاختبار ، وعند عدم تجاوزه الاختبار للمرة الثالثة ، يدرج على أنه غير مؤهل للعمل ويرحل الى خارج المملكة .

وأوضح بأن شهادة الاجتياز التي يحصل عليها العامل في بلده في مهنة معينة لا تغني عن الاختبار الالزامي ، ملمحا الى أن المملكة بصدد التخلص من عبء العمالة غير الماهرة التي تكلف الاقتصاد الوطني عبر هذا الفحص