المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
د. عمرو المستكاوي  : الإمساك  من أشهر المشاكل الصحية المؤرقة
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 14-03-2021 01:40 مساءً 7.9K
المصدر -  يعد الإمساك واحد من أشهر المشاكل الصحية المؤرقة لكثير من المرضي، وكثير ما يخلط المرضى بين صعوبة التبرز والإمساك.
فالإمساك هو عدم خروج البراز أكثر من ثلاثة أيام يعني أقل من مرتين بالأسبوع وبصعوبة؛ فالإنسان الطبيعي يخرج البراز من ثلاث مرات في اليوم أو مرة في خلال ثلاثة أيام
وبسهوله وكل شخص له طبيعة خاصه به.
والأسباب كثيرة،ومعظمها غير معروف ولكن قله الماء والألياف في الأكل وايضاً عدم ممارسة الرياضة من العوامل الهامة جداً في نشأة أوزيادة الصعوبة،
وهناك الإمساك ما بعد الحمل في نسبة كبيره من السيدات،
وهذا ما يتعلق بالامساك المزمن الذي يجب زيارة الطبيب وعمل بعض الفحوصات، وايضاً العلاج بالملينات وتغير نسق الحياة و وممارسه الرياضة وزيادة السوائل والألياف.
أما الإمساك الحاد الذي ينشأ خلال أيام وبدون سبب وعكس طبيعة المريض قد يكون هناك أسباب أخرى وأكثر أهمية وخطورة ويجب الذهاب للطبيب فوراً لاستبعاد أي مشاكل حادة في القولون أو الأمعاء مثل الانسداد وقد يصاحبها الألم بالبطن وانتفاخ مع ترجيع وحرارة، وهنا يجب زياره الطبيب فوراً.
أما الإمساك في كبار السن، والذي ينشأ بعد سن الخمسين وهو تغير في الإخراج قد يكون إمساك عادي ولكن في كبار السن لابد من الإطمئنان على القولون واستبعاد أورام القولون وهذا السبب قد يصاحبه نقص بالوزن غير مبرر أو فقردم أو نزيف شرجي،وهنا يجب عمل الفحوصات ومنها منظار القولون.
أما صعوبه التبرز وهو أن المريض يخرج البراز بصعوبة
ولكن في حدود الطبيعي، وهنا يجب نصح المريض بإتباع الحمية في زياده الألياف
والسوائل والرياضة، وايضاً الجلوس للتبرز مدة أطول وفي أوقات محددة مثل الصباح وقبل النوم.
ومن العوامل المؤثرة في الإمساك هي نوعية..الحمام .. فالحمام الحديث (الإفرنجي) للأسف يساعد علي الإمساك أو يزيده بخلاف الحمام القديم (البلدي) وهنا لأن وضعية الإخراج تسلتزم وضع القرفصاء، ومن هنا بدأت بعض الشركات في إنتاج كراسي صغيرة لرفع القدم عند الجلوس للتبرز وهو ما يمكن عمله بسهولة بأي شيء يرفع القدم بزوايه 45درجة، وهذا قد يساعد على الإخراج الجيد.


* مدرس واستشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، واستشاري مناظير الجهاز الهضمي، واستشاري حركية الجهاز الهضمي بمستشفى الحمادي بالرياض