المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024

المالك : أمريكا ليس لها الحق في التنمر على حليف إقليمي استراتيجي وليس من مصلحتها ترك الخلافات الداخلية تضر بمصالحها الإقليمية ومصالح شركائها".

#تحت_الأضواء  : سيادة  #السعودية  وقضيتنا وقراراتنا خط أحمر
رزقان بن حمود العبدلي
بواسطة : رزقان بن حمود العبدلي 01-03-2021 12:21 صباحاً 8.9K
المصدر -  
تحركت جميع أطياف الشعب السعودي من كتاب وأعيان ورجال دين لنفى ما ذكرته الولايات المتحدة وأعتبرت هذا الاعلان تدخلا سافرا في شئون المملكة العربية السعودية خصوصا وقد انتهت تلك القضية على طاولة القضاء السعودي وأصبحت القضية من الماضي وتم حسمها كما ينبغي حسب المعطيات القانونية المتبعة في المملكة كونها شأن سيادي ولا يحق لاي دولة او كيان التدخل فيها .

حيث قال كتاب أعمدة سعوديون يوم الأحد إن سيادة السعودية خط أحمر ، مما زاد من حدة الخطاب دفاعا عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بعد تقرير للمخابرات الأمريكية تورطه في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقد أكد سمو ولى العهد الأمير محمد - حفظه- الله ونفى أي تورط له في مقتل خاشقجي عام 2018 في القنصلية السعودية في اسطنبول.

ووبحسب ما أعلنه البيت ألأ بيض أن الإدارة الأمريكية يوم الجمعة و فرضت عقوبات على بعض المتورطين لكنها لم تؤكد ولم تثبت تورط سموه كما يدعي البعض من ابواق ألإعلام المأجور.

حيث كتب الاعلامي سعود الثبيتي في مقال له عبر الصحيفة عنوانه " المطب هوائي و #السعودية ثابته
وقال أقيمت العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين عام 1940، ومنذ ذلك الحين، ورغم الاختلاف البائن بين نظاميهما السياسيين، كان البلدان حليفين.

حكم 7 ملوك السعودية مقابل 14 رئيساً في الولايات المتحدة. وفي خلال ذلك كله، فإن العلاقة بين هذين البلدين بقيت غير قابلة للكسر إطلاقا , مهما حدثت من زوابع لا تشكل شيئا في محيط وأجواء ذلك إلإتفاق المنيع

ولا يعنى تغيير الرؤساء قد يحدث في ذلك الإتفاق أي تعديل مهما حصلت من خلافات شخصية بين الدولتين .

هذه رواسخ يجب أن يعي كل عاقل أن يدركها ولكبح جماحه من يعبر بإفراحة واهازيجه من ذلك المطب الذي صنعه بايدن وغيره ليستزيد من ألإبتزاز بطريقة مغايرة لترامب وكلهم في فلك يسبحون ومركبهم واحد ".

وكتب الاعلامي الكاتب خالد المالك في صحيفة الجزيرة المحلية "أمريكا ليس لها الحق في التنمر على حليف إقليمي استراتيجي وليس من مصلحتها ترك الخلافات الداخلية تضر بمصالحها الإقليمية ومصالح شركائها".

وقال مالك إن السعودية ، التي اعتمدت على الولايات المتحدة في دفاعها بما في ذلك خلال حرب الخليج الأولى وبعد هجمات 2019 على بنيتها التحتية النفطية الضخمة ، يمكن أن تتطلع إلى الصين وروسيا للحصول على أسلحة.

وقال "لكن المملكة تفضل أمريكا بسبب علاقاتها التاريخية والاستراتيجية وأهدافها المشتركة" في إشارة إلى إيران.

وقال عبد الله العتيبي ، الذي كتب في صحيفة الشرق الأوسط ومقرها لندن ، إن المملكة ، أقدم حليف عربي لواشنطن ، "ليست جمهورية تهزها التهديدات".

وكررت ونؤكد الحكومة السعودية في تصريحات سابقة بأن مقتل خاشقجي كان جريمة شنيعة ارتكبتها جماعة مارقة ، قضت محكمة سعودية بسجن ثمانية أشخاص بسببها العام الماضي.

وكتب فهيم الحامد في صحيفة عكاظ "نريد تقوية العلاقات العميقة الجذور (مع الولايات المتحدة) ولكن ليس على حساب سيادتنا. قضيتنا وقراراتنا خط أحمر".

هذا و منذ صدور التقرير الأمريكي المزعوم ، قام العديد من السعوديين بإغراق موقع Twitter بعلامة التصنيف "كلنا محمد بن سلمان".

كما وأصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة بيانا يوم الأحد رفضت فيه التقرير ووصفته بأنه "كاذب وغير مقبول". وأكدوا إن من واجب الإسلام الدفاع عن المملكة وقادتها

وهنا نؤكد أن سيادة #السعودية وقضيتنا وقراراتنا خط أحمر