المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 20-11-2016 06:55 صباحاً 32.2K
المصدر -  
اعداد:رشاد اسكندراني -مها ال هادي
تصوير سليمان اسكندراني*
تزخر المملكة العربية السعودية بمتاحف تاريخية وأثرية وثقافية وعلمية تزيد على 60 متحفاً تجسد الحياة الفنية والحرف القديمة والنشاط التاريخي القديم والآثار ونشاطات اقتصادية وتجارية مختلفة. ويعد المتحف الوطني للآثار والتراث الشعبي في مدينة الرياض من أشهر المتاحف في المملكة وهو يتوسط مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي أقيم في مدينة الرياض ليكون بمثابة مركز ثقافي وواجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للجزيرة العربية ورسالتها التاريخية بحمل لواء الإسلام ونشر رسالته الخالدة ، وليكون منبراً للتعريف بتاريخ المملكة العربية السعودية ودورها والأسس التي قامت عليها. كما أن للمتحف دور رئيسي في تنشيط الحركة السياحية في المملكة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص ، وذلك من خلال الزيارات التي تفد إلى المتحف سواء من داخل المملكة لمواطنين ومقيمين والتي تزداد بشكل تصاعدي أو الزيارات القادمة من خارج المملكة لوفود وشخصيات ذات تأثيرعلى المستوى الدولي.
ويحتل المتحف سبعة عشر ألف مربعا من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تصل المساحة الإجمالية لمبناه، المكونة من طابقين، ثمانية وعشرين ألف متر مربع،حيث يوفر بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع المحلي والزائرين بكافة فئاتهم العمرية والمهنية كالأطفال ، والأسر ، والباحثين ، والمختصين ..وغيرهم . كما يهدف المتحف إلى تدعيم رسالته التعليمية بالمساهمة في جمع القطع الأثرية وتسجيلها وترميمها وحفظها وإقامة المعارض التثقيفية لآثار شبه الجزيرة العربية وتراثها الشعبي خلال الحقب الزمنية المختلفة . كما يولي المتحف اهتماما خاصاً بإبراز ما يميز كل منطقة من مناطق المملكة مع الحرص على أن تكون المعروضات متنوعة وشاملة وفي إطار الوحدة الجغرافية والثقافية . هذا ويحتوي المتحف على عدد من الوسائل التعليمية التي يمكن أن تساهم في سرعة وسهولة وصول المعلومات للزائرين كالمعثورات الأثرية والوثائق والمخطوطات ولوحات العرض ، بالإضافة إلى وسائط العرض المتعددة كالأفلام الوثائقية و برامج المحاكاة التي يستفاد منها في تقديم المعلومات عن بعض الأحداث التاريخية على نحو مشوق.
ويمتاز المتحف بتكامل معروضاته، وبتقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون، إلى العصر الحديث، ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، كما تنفرد كل قاعة من قاعات المتحف الثمان الرئيسية في تقديم عرض موضوعي مستقل، ومتكامل، ، مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مضطرد، يصل إليها الزائر بحسب تصميم معماري، يراعى ترتيبها الزمني. كما يحتوي المتحف على قاعتين للعروض الزائرة والمؤقتة، فضلا عن المكاتب الإدارية، والمخازن، والمرافق الخدمية العامة لزوار المتحف، والعاملين فيه.
يتكون المتحف من البهو الرئيسي وقاعات العرض وعددها ثمان قاعات عرض دائم ،وقاعة عروض مؤقتة وقاعة مخصصة للتوسيع المستقبلي،والمكاتب الإدارية والمرافق الفنية المكونة من مخازن المقتنيات ومرافق البحث والمختبرات ،حيث تمثل قاعات العرض الثمانية المقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي والإنساني والثقافي والسياسي والديني حسب سيناريو العرض المتحفي وصولاً الى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة...
عدد القطع المعروضة في المتحف حالياً ٣٧٠٠ قطعة أثرية وتراثية موزعة على القاعات الثمان...
إجمالي خزائن العرض ( ٢٢١ ) خزانة.
إجمالي عدد الوسائل التصويرية ( ٩٠٠ ) وسيلة..
إجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية ( ٤٥ ).
إجمالي عدد المجسمات ( ٤٥ )
ويعد المتحف الوطني ثروة وطنية ثريه بمقتنيات ومعلومات مهمة جداً ومفيدة لكل المستويات الفكرية والثقافية للمجتمع...