المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
غداً .. التحويل بين البنوك المحلية فورياً على مدار الساعة
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 20-02-2021 07:07 مساءً 6.2K
المصدر -  
يطلق البنك المركزي السعودي غداً الأحد نظام المدفوعات الفورية، والذي يمكن المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري، على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع.

ويُعدّ النظام الذي تم الإشراف عليه من قبل البنك المركزي، خطوة أساسية لتعزيز مركز المملكة كإحدى الدول المتقدمة في خدمات القطاع المصرفي والتقنية المالية، وتحويلها إلى مركز رائد للابتكار في قطاع التقنية المالية.

ويساهم النظام في تنفيذ مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030 في التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد.

والنظام الذي طورته “المدفوعات السعودية”، يعزز التنمية الاقتصادية عبر زيادة فاعلية المعاملات المالية بين جميع الأطراف في قطاعي الشركات والتجزئة، وتمكين المؤسسات المصرفية وشركات التقنية المالية، من تحسين المنتجات المالية الحالية، وإدارة التدفقات النقدية لقطاع الأعمال، ويساهم أيضاً في زيادة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، وتفعيل الابتكار في الخدمات المالية، علاوة على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين.

وكانت قيمة التحويلات المنفذة بين المصارف في السعودية عبر النظام السعودي للتحويلات السريعة “سريع”، قد ارتفعت بنسبة 30 % خلال العام الماضي 2020، لتصل الى 52.3 تريليون ريال، مقابل 40.3 تريليون ريال في 2019، ويبلغ المتوسط الشهري للتحويلات بين المصارف عبر “سريع” نحو 4.4 تريليونات ريال، ومتوسط ما يتم تحويله يوميا نحو 143 مليار ريال