المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
عقد السعادة الذي انقطع : مونولوج درامي مكتوب توعوي عن اظرار المخدرات ونهايتها الحاسمة
ناصرمضحي الحربي
بواسطة : ناصرمضحي الحربي 17-02-2021 06:19 مساءً 9.3K
المصدر -  

عقد السعادة الذي انقطع

تأليف واعداد واخراج ناصر مضحي الحربي
تقديم صحيفة غرب الاخبارية
شارك في الشخصيات/ سعود الثبيتي - ناصر الحربي


المشهد الاؤل
لم انس تلك الليلة الحالمة التي كنت اجلس فيها مع زوجتي اصايل، في حديقة المنزل وقد طلع البدر بنوره الساحر ليغسل ظلمة الأشياء ويبدد أحزان النفوس ولم انس كيف انعکس شعاع القمر على صفحة وجهها فزاده صفاء وجمالا وقد زاد من سروري وانشراحي حرکات ولدي الصغير الذي لم يتجاوز الثانية من عمره وهو يركض وراء الكرة بخطواته المتناقلة محاولا ان يقذفها بقدمه فيصيبها حينا ويخلطئها احيانا، لحظات ما اجملها وساعات ما احلاها، في تلك اللحظات السعيدة يحلو للمرء أن يتحدث عن المستقبل ويسره أن يرسم ويخطط لكنه لايدري ماتخبئه الأيام في باطنها. اتذكر انني قلت: يااصايل سوف افتح مكتبا للاستيراد وساجوب العالم سأكون الوكيل لشركات عديدة في البلد سأستقيل من الشركة التي اعمل بها سوف نودع المرتب اخر الشهر .. كانت اصايل تنظر الي باهتمام وقد اشرق وجهها بالتفاؤل ولمع شعاع القمرالفضي على العقد الذهبي الذي يعانق جیدها ولمعت معه ذكريات الخطوبة والزواج كم كان جميلا ذلك العقد وكم كان عزيزا على قلبي، انني لا ادري الان على اي عنق استقر. وانا استطرد أحلامي طرق بابنا على غيرموعد مسبق فأسرعت لافتحه فوجدت صديقي سعود آتی مع زوجته وما أن دخلت معه المجلس حتى ارتما على الأريكة نظرت في وجهه فلاحظت علامات الكآبة في عينيه فسألته: هل انت مریض يا سعود ؟ اجابني وقد اسبل جفنيه، لست مريضا ولكنني اشعر بضيق نفسي شديد. فقلت له اذهب الى الطبيب. فزفر زفرة طويلة وقال: لابد لي من السفر الى الخارج وسكت ثم صوب عينيه الي وقال: اني اسالك ان تسافر معي المانيلا. لقد فاجاني سعود بكلامه فقلت والعمل في الشركة. اهتز شاربه مع ابتسامة باهتة واجابني: لا عليك سأتدبر الامر وسأطلب لي ولك اجازة اضطرارية يجب أن تذهب معي يجب أن تتعرف على الدنيا قبل ان تبدأ مشروعك الذي حدثتني عنه. وراقت لي الفكرة انني فعلا بحاجة الى معرفة بعض دول العالم حتى استطيع ان اكون تاجرا ناجحا انها فرصة نادرة، وصديقي سعود يعرف كثيرا من بلاد العالم انه يعرف تایلند والهند والفلبين واسبانيا غني بالتجارب، يجب ان استفيد من لسانه انه يتقن لغات عديدة وكم كان "يرطن" بجمل لا افهم منها شيئاً. ورأيت نفسي اتجول في شارع من شوارع مدريد وانا احمل حقيبتي والناس يتكلمون من حولي وانا لا افهم شيئا. نظرت اليه وقلت نعم سأكون صاحبك في السفر. وقد اشرق وجهه قائلا احزم حقائبك. لن نستغرق هناك وقتا طويلا.

المشهد الثاني
لم اجد صعوبة في اقناع زوجتي وان كان عز علي فراقها وفراق ابني الصغير ، وجدت نفسي احمل حقيبتي مودعا لهما وقد ترقرق الدمع في عيني لانه السفر الأول الذي اترك فيه زوجتي وطفلي رأيت نفسي في عالم جديد فكل شيء من حولي ملفت للنظر وفي تلك الليلة قال سعود نسهر الليلة في مكان مشهور وراح يشوقني حتى وصلنا الى الفندق فوصلت الى ناظري الأضواء الخافتة واصوات الموسیقی الصافية. وما أن جلسنا حتى طلب سعود كأسين من العصير الطازج ثم رأيته يهمس في اذن النادل بكلام لم افهمه وماهي الا لحظات حتى عاد النادل ومعه شيء غريب وقدمه لنا فأمسك سعود باحداها واعطاني واحدة وقال: خذ دخن هذه وقلت: وماهذا؟ فقال وقد ابتسم ابتسامة خبيثة ونفذ الدخان من انفه واحمرت عيناه وغشتها الدموع اشعل ودخن ياناصر فقلت: أخشی ان يكون هذا مخدرا وان لم يكن مخدرا فهو دخان ضار فقهقه وقال: وليكن مخدرا اشعل ياناصر انها فرصة نادرة ولماذا اتينا الى هنا اننا نريد السعادة. داخلني شيء من الخوف ووجدت لساني ينطق لا، لا ياسعود كل شيء الا المخدرات. فقال: یابن الحلال أن هذه اللفافة الوحيدة لن تضع منك مدمنا. صمت وارتسمت أمامي صورة زوجتي وابني وقد برق العقد في عنقها وكدت ان اقذف اللفافة ولكن سعود بادرني قائلاً ان اصول المصاحبة الموافقة لاتكن جبانا ان لفافة واحدة لن تؤثرعليك ، لقد اصابني كلام سعود بردة فعل انني شجاع ولست جبانا قلت في نفسي سأجرب لفافة واحدة ولن اخذ غيرها وتناولت اللفافة بيد مرتعشة ووضعتها في فمي فسعلت عدة سعلات حتى كادت تخرج روحي وتفارق جسدي قهقه سعود عاليا وقال : بسيطة هذا سيكون في البداية خذ نفس اخر من اجلي. شعرت بالندم ليتني رضيت ان اكون جبانا ان الشجاعة في الباطل لن تفدني شيئا.
وتكرر ذهابنا الى ذلك المكان وتطورة اللفافة ولم تمضي الايام الاربعة الباقية حتى نفذت محفظة نقودي . ولم انكر انني شعرت بالاسى وانا عائد في السيارة الى المطار لانني سأعود وليس في جعبتي هدية الى زوجتي اولعبة الى صغيري . ولكني بديت انظم أكذوبة محكمة اعلل فيها تقصيري ونفاد نقودي . وقد نجحت امام زوجتي في صنع تلك الأكذوبة !!

المشهد الثالث
في اليوم التالي ذهبت الى الشركة والتقيت رفيق الرحلة فهمست في اذنه كنت قد اخبرتني انك تعرف شخص يمكن ان نجد عنده ... ارجوك ان ترشدني اليه فقال سعود انه موجود ولكنه يطلب ثمنا غاليا اجبته وكان عقلي قد تعطل فليكن ياسعود سأدفع مايطلبه فأجابني بهدوء هات خمسة الاف ريال وقدمتها لسعود مقابل كمية لم تكفني الا ايام معدودات وسرت شهورا على هذه الحال حتى نفذ كل ما املكه وساءت صحتي وضعفت قوتي وشحب وجهي واصابني وهن ذهني وكثر تأخري في الصباح عن دوام الشركة وكثرت الأخطاء في عملي واصبحت عصبي المزاج سييء الخلق ودارت حول شخصيتي اقوال واقوال وفوجئت في صباح احد الايام بقرار طردي من الشركة وطرد صديقي سعود في نفس اليوم وقد انسحب من حياتي بعد ان استدعاه اخوه الى مدينة اخرى ولكنه قبل ان يمضي دلني على الرجل الذي يتعامل معه. وذات مساء اتتني النوبة ولم يكن عندي ريال واحد فعمدت الى زوجتي المسكينة التي كانت دموعها لاتجف وكل ظنها انني مصاب بمرض خطير اخفيه عنها وكانت تظن ان الاموال التي اخذها انما هي أجور کشف الأطباء وثمن ادوية وتحاليل اتیت اليها وقلت: عرض علي ابن عمي ان اشاركه في شراء سيارة أجرة لاعمل عليها انها رخيصة لن تكلفنا سوى عشرة الاف ريال. نظرت اليه اصایل نظرة متوجسة ولكنها مالبثت ان قدمت حسن الظن وقالت: انها فكرة صائبة اسرع واخبره بموافقتك ، مسحت وجهي بكفي وقلت ولكن من این لي خمسة الاف ريال أبتسمت اصايل ابتسامة ممزوجة بالمرارة وقالت لا عليك يازوجي العزيز وامتدت يداها الى خلف عنقها لتفك مفتاح عقدها الذهبي ونزعته قائلة: خذ هذا وبعه واعط ابن عمك ثمنه. نظرت الى العقد بعين منكرة فمسحت زوجتي على راسي وقالت اسأل الله لك التوفيق تشتري لي غيره حين پوسعها الله علينا. ذهبت وبعت العقد واسرعت الى المروج واتيت بكمية جديدة فتلقتني اصايل فبشرتها قائلا: لقد تم شراء السيارة وسأبدأ العمل بعد ایام.

المشهد الرابع
توجهت إلى غرفة النوم واستلقيت على السرير ولم تمر ساعة حتى سمعنا طرقات قوية على الباب وما أن فتحت الباب حتى انقض علي رجال الأمن وامروني ان اخرج المخدر الذي اشتريته منذ ساعة ، فذهبت واخرجت علبة من مخبأ اعددته في الحمام وناولتها لرجال الأمن بيد مرتجفة.

المشهد الاخير
اقتادني رجال الامن وانا مكبلاً بالقيود وفي هذا الاثنا كنت اسمع صراخ ابني المفجوع ونحیب اصايل المسكينة بعد ان عرفت القصة والمأساة لقد كان بکاؤها مثل سكين على صدري لاصحو على واقعي البائس ونهايتي المظلمة. وراحت الذكريات تتداعى امامي مغلفة بالحسرة والمرارة، وهذا هو عقد اصايل يبرق حول جيدها ولكنها تنزعه الان ليختفي وتختفي سعادة مرت كحلم سریع.



نهر الكلام
ثناء وشكر وتقدير لزميلي الاستاذ سعود الثبيتي في مشاركته شخصيات القصة، الذي كانت من نسج الخيال لكننا اردنا من خلالها ايصال رسالة هادفه لتوعية المجتمع من اضرار المخدرات وعواقبها الحتمية، النفسية والجسدية.
حيث جاء عنوان القصة رمزا للرابطة الاسرية وتماسكها ، وفي الوقت نفسه جاء توظيفه رمزا للتفكك والضياع.
وانقطاع العقد تمثل في بيع هذه الحلية لشراء مادة قادرة على تدمير صاحبها وتفكيك اواصر الاسرة وضياعها فالعقد الذي كان يتلالا على جيد (اصايل) في الليلة المعتمرة رمزا للنور صار في نهاية القصة رمزا للظلمة والضياع.
وهكذ هي نهاية كل المتعاطين والمدمنين ومروجي المخدرات ولن تستقر لهم اي حال فان لم يصابوا بالهستيريا مرض الجنون النفسي وانفصام العقل سيجدون انفسم في قبظة المكافحة وقضبان الحديد

ارشادات وزارة الصحة

وحول هذا الموضوع بينت وزارة الصحة على موقعها . الآثار والمضاعفات.. وخطوات العلاج من المخدرات والإدمان.
وذكرت من أسباب تعرض الفرد لخطر الإدمان كتالي :
الجهل بأخطار استعمال المخدر.
ضعف الوازع الديني، والتنشئة الاجتماعية غير السليمة.
التفكك الأسري.
الفقر والجهل والأمية .
الثراء الفاحش والتبذير دون حساب.
انشغال الوالدين عن الأبناء، وعدم وجود الرقابة والتوجيه.
عدم وجود الحوار بين أفراد العائلة.
مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء.
البطالة والفراغ.

كما بينت علامات الشخص المدمن في هذه النقاط
التغير المفاجئ في نمط الحياة كالغياب المتكرر والانقطاع عن العمل أو الدراسة.
تدني المستوى الدراسي أو تدني أدائه في العمل.
الخروج من البيت لفترات طويلة والتأخر خارج البيت ليلًا.
التعامل بسرية فيما يتعلق بخصوصياته.
تقلب المزاج وعدم الاهتمام بالمظهر.
الغضب لأتفه الأسباب.
التهرب من تحمل المسؤولية واللامبالاة.
الإسراف وزيادة الطلب على النقود.
تغيير مجموعة الأصدقاء والانضمام إلى "شلة" جديدة.
الميل إلى الانطواء والوحدة.
فقدان الوزن الملحوظ نتيجة فقدان الشهية.

واوضحت من ضمن أعراض الإدمان:
شعور عال بالإدراك البصري والسمعي والذوق.
ضعف الذاكرة وصعوبة التركيز والتناسق الحركي.
زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
احمرار العينين.
زيادة الشهية.
جنون العظمة.
كذلك ذكرت آثار ومضاعفات إدمان المخدرات ومنها
1. مشاكل صحية: يؤدي إدمان المخدرات إلى حدوث مشاكل صحية بدنية وعقلية ويعتمد ذلك على نوع المخدرات المستخدمة.
2. فقدان الوعي والغيبوبة والموت المفاجئ وخاصة عند أخذ جرعات عالية أو إذا تم الجمع بين أنواع المخدرات أو الكحول.
3. الإصابة بالأمراض المعدية مثل الإيدز سواء من خلال العلاقات الجنسية المحرمة أو عن طريق مشاركة الإبر.
4. التعرض لحوادث السير في حالة السكر.
5. الانتحار.
6. المشاكل الأسرية والخلافات الزوجية بسبب التغيرات السلوكية التي تطرأ على مدمن المخدرات.
7. مسائل قانونية حيث أن إدمان المخدرات يؤدي إلى السرقة وقيادة السيارة تحت تأثير المخدرات وغيرها.
8. مشاكل مالية: إدمان المخدرات يؤدي إلى إنفاق المال بلا حساب وذلك لشراءها فيضع المدمن تحت وطئة الدين وتقوده إلى سلوكيات غير قانونية وغير أخلاقية.

كما اوضحت الطرق لعلاج إدمان المخدرات والتخلص منها ومساعدتهم على مقاومة استخدام المخدرات مرة أخرى والتغلب على الإدمان. في عدة برامج ومنها:

1) برامج العلاج:
وتشمل الدورات التعليمية التي تركز على حصول المدمن على العلاج الداعم ومنع الانتكاس ويمكن تحقيق ذلك في جلسات فردية أو جماعية أو أسرية.
) المشورة:

أخذ المشورة من مستشار نفسي بشكل منفرد أو مع الأسرة ، أو من طبيب نفسي تساعد على مقاومة إغراء إدمان المخدرات واستئناف تعاطيها.
علاجات السلوك يمكن أن تساعد على إيجاد وسائل للتعامل مع الرغبة الشديدة في استخدام المخدرات, وتقترح استراتيجيات لتجنب ذلك ومنع الانتكاس، وتقديم اقتراحات حول كيفية التعامل مع الانتكاس اذا حدث.
تقديم مشورة تنطوي أيضا على الحديث عن عمل المدمن، والمشاكل القانونية، والعلاقات مع العائلة والأصدقاء.
أخذ المشورة مع أفراد الأسرة ويساعدهم ذلك على تطوير مهارات اتصال أفضل مع المدمن حتى يكونوا أكثر دعمًا له.

3) جماعات المساعدة الذاتية :
هذه الجماعات موجودة من أجل الأشخاص المدمنين على المخدرات ورسالتهم هي أن الإدمان هو مرض مزمن وهناك خطر للانتكاس، وأن العلاج الداعم والمستمر والذي يشمل العلاج بالأدوية وتقديم المشورة واجتماعات جماعات المساعدة الذاتية ضروري لمنع الانتكاس مرة أخرى. يساعد الطبيب المعالج على تحديد موقع هذه الجماعات.
4)علاج الانسحاب:

أعراض انسحاب المخدرات تختلف باختلاف نوع المخدرات المستخدمة وتشمل الأرق, التقيؤ, التعرق، مشكلات في النوم, الهلوسة, التشنجات, آلام في العظام والعضلات, ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم, الاكتئاب ومحاولة الانتحار.
الهدف من علاج الانسحاب (إزالة السموم) هو وقف تناول المخدرات بسرعة وأمان، ويشمل ذلك:
1. خفض جرعة المخدرات تدريجيًّا.
2. استبداله بمواد أخرى مؤقتا يكون له آثار جانبية أقل حدة ، مثل الميثادون أو البوبرينورفين.
3. بالنسبة لبعض الناس قد يكون آمنًا الخضوع لعلاج الانسحاب في العيادات الخارجية، والبعض الآخر قد يتطلب الدخول الى المستشفى.

كما بينت وزارة الصحة الطرق الدالة التي تعرف الأسرة أن لديها مدمنًا ومنها :
تغيير في الأصدقاء.
العدوانية.
عزلة وانسحاب اجتماعي.
ضعف في التحصيل الدراسي.
كسل وغياب عن الدراسة أو العمل.
زيادة غير مبررة في الحصول على المال.
تذبذب وعنف في العلاقة مع الوالدين والإخوان والأخوات.