كلمة حق

  • ×
جامعة شقراء تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب كليات الطب
محمد العبد الله
بواسطة : محمد العبد الله منذ أسبوع 1.8K
 
نظمت جامعة شقراء، ممثلة في كلية الطب بالدوادمي، على مدى يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 3-4-7-1442هـ ورشة عمل بعنوان "طرق ومناهج البحث العلمي"، والتي هدفت إلى صقل وتنمية مهارات البحث العلمي لطلاب كليات الطب بالجامعة ووضع الأسس وبناء اللبنات في مسيرة الطلاب البحثية جنبا إلى جنب مع مسيرتهم الأكاديمية، كما هدفت لتأهيلهم للمشاركة في ملتقى أبحاث طلاب الطب الثاني والذي ستنظمه الكلية في نهاية العام الدراسي.

وأقيمت الورشة عبر وسائل الاتصال المرئي، وتحدث خلالها 8 متحدثين، كما بلغ عدد المستفيدين 139 شخص، وتخللها 8 عروض تقديمية حول محاور الورشة، علاوة على ‎4 فيديوهات تعليمية.

وتحدث في بداية الورشة وكيل كلية الطب بالدوادمي للشؤون التعليمية الدكتور عادل بن إبراهيم السنيد، حول موضوع الأبحاث الطبية، وتناول خلال حديثه أهمية الأبحاث الطبية والسريرية، وما توفره من معلومات مهمة حول الأمراض وعوامل الخطورة المرتبطة بها، مما يمكن من اكتشاف وسائل جديدة للتشخيص والعلاج، ومن ثم الوصول إلى رعاية صحية عالية وتحسين جودة الحياة للمجتمعات، كما تطرق إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض والتي تصل دقتها إلى درجة عالية.

بعد ذلك، قدم رئيس وحدة البحث بالكلية الدكتور نمر بن عبد العزيز العتيبي، عرضا اشتمل على رؤية ورسالة وحدة البحث بطب الدوادمي، كما تناول خطة البحث بالكلية والأهداف العامة وتخلل العرض نبذة عن أنشطة الوحدة.

ثم قدم، الدكتور إنبراج دومنيك سوساي، عرضًا بعنوان "تحفيز دوافع البحث العلمي لدى الطلاب"، وتلا ذلك محاضرة لسعادة الدكتور دنيش ديمري، عن أنواع البحث العلمي وطرق اختياره، وفي ختام أعمال اليوم الأول للورشة، قدم الدكتور محمد أرشد عرضًا تقديميًا عن كيفية كتابة المقترح البحثي.

وفي مستهل يومها الثاني، شهدت الورشة محاضرة علمية قدمها الأستاذ الدكتور أشرف حمودة عبد الحكيم، وتناول خلالها مهارات واستراتيجيات وقواعد كتابة الورقة البحثية، تلا ذلك تطبيقا عمليا للتحليل الإحصائي للبيانات والنتائج باستخدام برنامج (SPSS) ، قدمه الدكتور أحمد إبراهيم عبد النعيم، ثم عرضًا عن خطوات واجراءات تقديم المقترحات البحثية بكلية الطب بالدوادمي قدمه الدكتور سانجي ديشوالي.

وفي ختام ورشة العمل، التي لاقت إقبالاً حضورياً من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكليات الصحية المختلفة وطلاب كليتي الطب بجامعة شقراء، تم عقد محاضرة للدكتور محمد أرشد، عن معايير وقواعد اختيار المجلات المناسبة لنشر الأبحاث.
image
التعليقات ( 0 )
أكثر