المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
#تحت_الأضواء  : بدائل في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 14-02-2021 12:20 صباحاً 7.4K
المصدر - ترجمة واعداد  
لعقود من الزمان ، هيمن حل الدولتين على جهود حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. تثير الشكوك المتزايدة حول جدوى حل الدولتين السؤال حول أي البدائل الممكنة ، إن وجدت ، يمكن أن تنجح ، إذا دعمها المجتمع الدولي بشكل مناسب.

أجرى باحثو مؤسسة RAND 33 مجموعة تركيز في المنطقة لجمع البيانات النوعية والكمية حول جدوى خمسة بدائل: الوضع الراهن ، وحل الدولتين ، والكونفدرالية ، والضم ، وحل الدولة الواحدة. جمعت مجموعات التركيز ، التي أجريت في يوليو 2018 ومايو 2019 ، آراء مفصلة لأكثر من 270 فردًا ، بما في ذلك فلسطينيو الضفة الغربية وفلسطينيون من غزة واليهود الإسرائيليون والعرب الإسرائيليون. توفر هذه البيانات وسيلة جديدة للتحقيق فيما إذا كانت هناك أي مجالات تداخل بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد تشكل أساسًا لتجديد الحوار.

لم يكن أي من البدائل مقبولاً لدى غالبية الإسرائيليين والفلسطينيين. كان حل الدولتين هو البديل الأكثر جدوى من الناحية السياسية ، على الرغم من أن جميع السكان الأربعة عبروا عن شكوكهم تجاهه. فضل اليهود الإسرائيليون الوضع الراهن ولكن الفلسطينيين لم يعجبهم بشدة. كان البديل المفضل لفلسطينيي الضفة الغربية هو حل الدولتين ، بينما صنف سكان غزة حل الدولة الواحدة أعلى بقليل من حل الدولتين. تسلط البيانات الضوء على عدم الثقة العميق والعداوة العميقة لكل جانب تجاه الآخر. من الصعب أن نتخيل خروجًا عن الاتجاهات الحالية وإلى أين يمكن أن يقودوا ما لم وإلى أن تعبر قيادة قوية وشجاعة بين الإسرائيليين والفلسطينيين والمجتمع الدولي عن الرغبة في مستقبل أفضل للجميع.

النتائج الرئيسية


لم يكن أي من البدائل مقبولاً لدى غالبية الإسرائيليين والفلسطينيين. بالنسبة لليهود الإسرائيليين ، كان البديل الوحيد الذي صنفته غالبية المشاركين "مقبول" هو الوضع الراهن. بالنسبة للسكان الثلاثة الآخرين - عرب إسرائيل ، فلسطينيو غزة ، فلسطينيو الضفة الغربية - لم يكن هناك بديل مقبول لأغلبية المشاركين.
كان حل الدولتين هو البديل الأكثر جدوى من الناحية السياسية ، على الرغم من أن جميع السكان الأربعة عبروا عن شكوكهم تجاهه. كان حل الدولتين هو البديل المفضل لكل من عرب إسرائيل وفلسطينيي الضفة الغربية وثاني أعلى بديل لليهود الإسرائيليين وفلسطيني غزة. لم يحظ أي من البدائل الأخرى بأي شيء قريب من هذا النطاق الواسع من الدعم.
أعلن الفلسطينيون أنهم يريدون حل الدولتين ، لكن مع تعديلات كبيرة. أفاد هؤلاء المشاركون ، من بين تعديلات أخرى ، أن الدولة الفلسطينية الجديدة ستحتاج إلى جيش للدفاع عن نفسها وحماية حدودها وستحتاج إلى سيطرة اقتصادية على حدودها.
فضل اليهود الإسرائيليون الوضع الراهن ولكن الفلسطينيين لم يعجبهم بشدة.
كان هناك شك على نطاق واسع في أن أي بديل سيكون مجديا. أفاد الإسرائيليون والفلسطينيون أنهم لا يثقون في قيادتهم وقيادة الطرف الآخر والشعب من الجانب الآخر.
كان الفصل أهم عامل في تحديد المقبولية.
أشار عرب إسرائيل والفلسطينيون إلى أن جميع البدائل منحازة لصالح اليهود الإسرائيليين.
ستكون هناك حاجة إلى مزيج من الضمانات الاقتصادية والأمنية - للإسرائيليين والفلسطينيين على حدٍ سواء - للتمكين من حل سلمي للصراع.

التوصيات


إن عدم الثقة ، على نطاق واسع ، هو على الأرجح أكبر عائق أمام السلام. المشاركة الدولية التي تبني التفاؤل والحماس من أجل السلام بين جميع الأطراف ضرورية ويجب أن تتضمن ضمانات أمنية واقتصادية وحوارًا عامًا لتوجيه وتطوير التفكير بشأن البدائل المحتملة وتداعياتها.
لن تكون أي بدائل للوضع الراهن قابلة للتطبيق دون تغيير في السياسات المحلية والدولية. الوضع الراهن ، بغض النظر عن العواقب المحتملة على المدى الطويل ، هو الخيار المفضل حاليًا لليهود الإسرائيليين. ومع ذلك ، هناك دعم قوي لحل الدولتين بين اليهود الإسرائيليين. من المرجح أن يكون تحديد أنواع الحوافز التي يمكن تقديمها ، محليًا ودوليًا ، لتشجيع الإسرائيليين على الاستعداد لاستكشاف حل الدولتين ، أمرًا بالغ الأهمية لنجاح هذا البديل.
من المرجح أن تكون الضمانات الأمنية الدولية للفلسطينيين ضرورية لأي حل سلمي للصراع.
قد يؤدي تثقيف الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ قرارات أكثر براغماتية. وخلص بعض المشاركين إلى أن المناقشة الثرية المقدمة في مجموعات التركيز سمحت لهم باتخاذ قرار أكثر استنارة بشأن البديل المفضل لديهم وذكروا أنهم انتهوا بدعم بديل مختلف نتيجة لذلك. قد يكون نهج المجموعة البؤرية مفيدًا في تشكيل وجهات النظر إذا تم تطبيقه على الجوانب الشائكة للنزاع ، بما في ذلك المجالات الملموسة للتعاون ، مثل المياه والطاقة وشبكات الطرق ، ولكن من المحتمل أيضًا أن تكون حملة إعلامية أوسع حول البدائل المختلفة ضرورية.