المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 28 سبتمبر 2024
إجلاء توأم ملتصقين، ولدا في صنعاء منتصف ديسمبر إلى العاصمة الأردنية عمّان
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 08-02-2021 12:37 صباحاً 7.0K
المصدر -  
تم صباح البارحة إجلاء توأم ملتصقين، ولدا في صنعاء منتصف ديسمبر من العام الماضي، عبر عملية إجلاء طبية إلى العاصمة الأردنية عمّان لإجراء تقييم لحالة التوأم.
بعد ولادة التوأم الملتصقين لأمٍ تبلغ من العمر 35 عاما، والتي يعتمد قوت أسرتها على العمل كباعة متجولين في أحد أسواق صنعاء، وجه الأطباء في مستشفى السبعين للأطفال وكذلك السلطات الصحية في صنعاء نداء عاجلا لتوفير المساعدة لإجراء عملية فصل جراحية للتوأم وإنقاذ حياتهما.
وقد غادر التوأم مدينة صنعاء هذا اليوم على متن طائرة إسعاف جوي برفقة والديهما.
قال السيد فيليب دواميل، ممثل اليونيسف في اليمن: "من دواعي سرورنا بعد مرور أسابيع من التحضيرات أن التوأم أصبحا اليوم في أحد مستشفيات الأردن للخضوع للعملية الجراحية". وأضاف دواميل: "إنهما الآن في أيدٍ أمينةٍ لدى فريق من الجراحين المتخصصين. نأمل أن نراهما في القريب العاجل في صنعاء وهما بصحة جيدة".
تمكنت اليونيسف من تغطية النفقات الطبية واللوجستية لهذه العملية بفضل المساهمات السخية المقدمة من العديد من المانحين الأفراد من القطاع الخاص.
وأضاف دواميل: "نشعر حقا بالامتنان للمانحين الأفراد، وللأطباء والفريق في المستشفى في عمّان، وللسلطات الأردنية ولآخرين كثيرين أسهموا في جعل هذا الأمر ممكنا من أجل منح هذين الطفلين فرصة أفضل في الحياة".
لقد أصبح النظام الصحي في اليمن في وضع يرثى له، فبعد مرور ستة أعوام منذ تصاعد النزاع في مارس 2015 لم يعُد يعمل حاليا سوى نصف المرافق الصحية، وتعاني تلك التي تعمل من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين.
تدعو اليونيسف إلى تظافر الجهود للحيلولة دون انهيار النظام الصحي في اليمن بشكل كامل حتى يتمكن الأطفال والنساء في عموم البلاد من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.
image

image