المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
مصر تتسلم الشحنة الأولى من لقاح كورونا "أسترازينيكا".. اليوم
بواسطة : 31-01-2021 04:07 مساءً 4.9K
المصدر -  
تستقبل مصر اليوم، الدفعة الأولي من فيروس كورونا .aspx'> لقاح فيروس كورونا المستجد "أسترازينيكا"، حيث تعاقدت مصر مع الشركة المصنعة للقاح علي توريد 20 مليون
جرعة.وقد طورت مجموعة أسترازينيكا البريطانية اللقاح، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ويعد ثاني لقاح حصل علي ترخيص من وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية، بعد لقاح "بيونتيك" و"فايزر"، ويوزع في بريطانيا منذ ديسمبر 2020.

وصنف لقاح "أسترازينيكا" بـ "الآمن"، بعد أن جاءت الدراسات والتجارب تؤكد أن التأثيرات الجانبية للقاح نادرة جدا في المرحلة الراهنة، حيث تلقي خلال التجارب 23754 متطوعا شاركوا في التجارب، أصيب شخص واحد منهم، بالتهاب نادر في النخاع الشوكي.

من أبرز ميزات لقاح مختبرات "أسترازينيكا"، أن تكلفته ضئيلة تقارب 2.50 يورو للجرعة الواحدة، بالإضافة إلي أنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تراوح بين 2 إلي 8 درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية.

وقد أعلن في السابق المدير العام لمختبرات "أسترازينيكا"، أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

وجاء حصول مصر علي لقاح "أسترازينيكا" من أوائل الدول، حيث حددت الشركة المصنعة الدول التي بها أكثر من 70 ألف حالة وفاة لها الأولوية في الحصول علي اللقاح.