كلمة حق

  • ×
غازات البطن  اسبابه  وعلاجة  مع   د.محمد طه شمسي باشا
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 23-01-2021 01:18 مساءً 1.7K
 


إن تطبل البطن اضطراب شائع يتميز بامتلاء أو انتفاخ البطن بالغازات وبكثرة *الشعور بالأصوات المعوية وخروج الغازات من الشرج.
والأسباب الشائعة لذلك هي : أسباب وظيفية غير عضوية ، حيث يستمر هذا الإضطراب لمدة 3 أشهر على الأقل دون أي دليل على مرض عضوي وهذا يحصل نتيجة:
1-ابتلاع الهواء بشكل كبير بسبب قلق مزمن ، اضطراب نفسي،الأكل السريع ، أوالعلكة ، ويشكل الهواء المبتلع 20-60% من الغاز المعوي ويؤدي الهواء المبتلع إلى حس ضغط وامتلاء في المعدة بعد الطعام ، وأحياناً ألم حاد في المعدة يشبه الذبحة الصدرية ، وأحياناً انتفاخ بطني معمم أو ألم في الناحية العلوية اليسرى للبطن ينتشر إلى الصدر وذلك بعد مرور الغاز من المعدة إلى الأمعاء ، وهذا الألم يشفى بعد التبرز أو إخراج الهواء.
2- توحى بعض الدراسات بأن هؤلاء المرضى تكون عندهم حجوم طبيعية من الغازات المعوية ولكن المشكلة تكمن في اضطراب حركية الأمعاء التي تؤدي إلى الشعور بالألم وتجمع الغازات الذي لايشعر به الإنسان في الحالة العادية بسبب إمكانية طرح هذه الغازات
3- تساهم الجراثيم المعوية الموجودة في الكولون في تشكيل المصدر الرئيسي للغاز المعوي ، الذي يتكون بسبب تخمر السكريات والبروتينات داخل اللمعة المعوية ويؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة مثل البقول إلى زيادة إنتاج الغاز المعوي وحدوث تطبل البطن.
وهناك أسباب عضوية تالية لسوء الهضم أو سوء الإمتصاص أوفرط تناول مواد سكرية ضعيفة الإمتصاص وهي ليست مجال موضوعنا الآن وتحتاج إلى طرق خاصة لتشخيصها.
يختلف تطبل البطن الوظيفي عن المعي المتهيج (تشنج الكولون) في أن انتفاخ البطن أوتطبله يسيطر عليه الإنزعاج البطني أكثر من صعوبات التبرز أواضطراباته.
*ومن المهم استشارة الطبيب المختص لوضع التشخيص بعد استبعاد الأسباب العضوية أما بالنسبة للعلاج فغالباً لايحتاج المريض إلى وصفه دوائية وإنما بحاجة إلى معرفة طبيعة هذا الإضطراب وكيفية تجنب حدوثه ، واتباع طريقة طعام وشراب صحيحة ، وقد يفيد تغيير نوع الغذاء ومعالجة الإضطراب النفسي أو القلق عند وجوده.
التعليقات ( 0 )
أكثر